أكثر أمراض العظام انتشارًا لدى النساء

0

يختلف جسد المرأة عن جسد الرجل في الخصائص والتكوين، كما تختلف قدرة كل منهما على مقاومة الأمراض وخاصة أمراض العظام ؛ فتعرض المرأة لتجارب مثل الحمل والولادة والدورة الشهرية يؤثر على كثافتها العظمية وضعفها كثيرًا مقارنة بالرجل.

ولما كانت الأربطة في جسم المرأة أكثر ليونة عنها في الرجل وعظام الحوض أعرض كذلك، فإن أكثر المشكلات المرتبطة بالعظام التي تعاني منها المرأة هي:

1-إصابات الكتف:

تزداد إصابات الكتف في النساء بسبب كثرة الاستخدام والليونة الزائدة في الأربطة،فالمرأة تحمل طلبات المنزل وتحمل الأبناء والكثير من الأنشطة المجهدة، كما تزداد فرص الإصابة مع ممارسة أنشطة تتطلب رفع اليدين فوق مستوى الرأس، مثل التنس والسباحة، ويتطلب هذا النوع من الإصابات سرعة التوجه للطبيب وممارسة أنواع دقيقة من التمارين حتى لا يضطر الأمر لتدخل جراحي.

2-كسور الإجهاد:

وغالبًا ما تصيب عظام القدم والساق والورك، وما تفقده المرأة من كالسيوم في الحمل والرضاعة ومابعد انقطاع الطمث يعرضها بدرجة كبيرة لأمراض هشاشة العظام، وخاصة مع بذل مجهود بدني زائد، وتلعب الراحة دورًا في علاج هذا الإجهاد وبخاصة مع تناول غذاء صحي غني بالكالسيوم وممارسة الرياضة لتقوية الجسد.

3-الرباط الصليبي الأمامي:

النساء عرضة للإصابة بهذا المرض مرتين ضعف الرجال، وخاصة في الإصابات الرياضية وذلك بسبب تكوين الركبة عند المرأة.

4-ألم الركبة الأمامي:

وأعراضه آلام مبرحة عند صعود السلم بشكل خاص، ومن أسباب انتشاره عند النساء؛ أن حوض المرأة أكبر من حوض الرجل، وأن الزاوية بين أعلى عظام الساق وأسفلها أكبر من الرجل، بالإضافة لميل زائد في دوران عظم الفخذ عند النساء مما يجعل القدم مسطحة، وتكثر أعراض آلام الصابونة لدى المراهقات وينبغي عدم إهمالها وسرعة التوجه للطبيب.

Doctor showing spine model to patient

أما فترة الثلاثين فأبرز أمراض العظام المرتبطة بها لدى النساء:

1-ألم الركبة الأمامي:

ويعرف كذلك بلين غضروف الركبة ومن علاماته الآلام المبرحة عند صعود السلم أو الجلوس في وضع القرفصاء، وأسبابها اهتراء غضروف الركبة بسبب كثرة المجهود والاستخدام وتشتد الحالة في حال وجود انحراف في الركبة.

2- بروز عظمي في الإصبع الكبير في القدم:

عبارة عن تشوه في المفصل الذي يربط أصابع القدم ويظهر الصباع منتفخًا محمرًا، ويحدث لأسباب وراثية لكن ارتداء أحذية ضيقة سببًا أكثر شيوعًا له وأحيانًا يتطور الوضع ويشتد الألم ويضطر للتدخل الجراحي.

3- الديسك:

تزيد نسبة الإصابة به نتيجة للمجهود الزائد والحركات الخاطئة وهو عبارة عن آلام مبرحة أسفل الظهر  تعرف على المزيد عن الديسك

4-مشاكل أوتار الكتف:

وتحدث بسبب التهاب أوتار العضلات المحيطة بالكتف وتشتد الآلام مع رفع الأيدي والكتفين لأعلى ويتطلب علاجها الراحة التامة وممارسة بعض التمارين.

5- التهاب أوتار المرفق:

ويقصد بها التهاب أوتار العضلات التي تقوم برفع الرسغ والأصابع لأعلى، وتحدث آلام مبرحة في حال حمل الأشياء أو رفعها.

فترة الأربعينات:

تتعدد المشاكل الصحية التي تعانيها المرأة بها ومن أهمها:

1-آلام الظهر:

وتكثر بسبب الجلوس والوقوف الخاطيء والحركات العنيفة والمفاجئة، فالأربطة عندما تتحمل فوق طاقتها تحدث آلام شديدة، وفي حال لم تنتبه المرأة لهذه الآلام وتعالجها بالرياضة وتحسين وضع الوقوف والجلوس قد يتطور الأمر لأعراض صحية أخطر.

2-هشاشة العظام:

المرأة أكثر عرضة لها في هذه السن بسبب تكرار الحمل والرضاعة وفقدها كميات كبيرة من الكالسيوم، ينبغي تناول أطعمة بها كالسيوم وممارسة الرياضة ويتطلب الأمر أحيانًا تناول مكملات غذائية تحتوي على كالسيوم.

images

3-التهاب أغشية الكتف:

وهي حالة تصيب السيدات بتيبس والتهاب في الأربطة المحيطة بالكتف وأسبابها تكون غير واضحة في الغالب.

4- مشاكل المفاصل:

تعاني المرأة في هذه الفترة من مشاكل عامة في المفاصل وينبغي إتباع نظام صحي ورياضي للحماية من هذه الآلام.

الأمراض المنتشرة في فترة الكهولة:

1-آلام أسفل الرقبة والظهر :

وتزداد فرص الإصابة بها مع تقدم العمر وضعف العظام واهتراء في ديسكات العمود الفقري.

2-هشاشة العظام:

تزداد في هذه المرحلة وخاصة مع وجود حالات وراثية للإصابة به في العائلة لذا ينبغي عمل اختبار هشاشة العظام مبكرًا.

3-الخشونة:

تكثر حالات الإصابة بخشونة الركبة والعظام والمفاصل في هذه المراحل العمرية وينبغي تناول كميات كبيرة من السوائل وإتباع نظام غذائي صحي للوقاية من هذه الحالات.

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك