ألعاب فيديو “خاصة” تساعد أطفال التوحد على التوازن النفسي

0

استطاع عدد من الباحثين، في جامعة ويسكونسن،  تصميم برنامج تدريبي للأطفال المصابين بالتوحد يعتمد على ألعاب فيديو “خاصة”.

التجارب، التي استمرت 6 أسابيع، أثبتت أن ألعاب الفيديو المصممة خصيصاً لأطفال التوحد تساعدهم كثيراً على تنمية الشعور بالتوازن النفسي في مواجهة التحديات الخاصة التي يواجهونها.

ومن المعروف أن التحديات الخاصة بالتوازن من أبرز المشاكل التي يعانيها المصابون بالتوحد في مرحلة الطفولة والشباب، لهذا قد تساعد برامج الفيديو المقترحة والتي صممها الباحثون على تنمية الشعور بالتوازن لدى المشاركين في التجربة، وذلك خارج نطاق الوقت المخصص لممارسة ألعاب الفيديو.

التجربة تعد كبيرة نسبياً بسبب كثرة عدد المشاركين، 29 مصاباً بالتوحد، تراوحت أعمارهم بين 7 إلى 17 عاماً، حسبما  نشرت دورية “جورنال أوف أوتيسم”، التي عرضت تقريراً موسعاً عن التجربة، إذ أنه عادةً ما يقل عدد المشاركين في مثل هذه التجارب.

وبينت التجربة أن بعض السمات قد تؤثر في مدى الاستجابة من ألعاب الفيديو المخصصة للمصابين بالتوحد، بمعنى أن الذين يتمسكون بالروتين والطقوس في عاداتهم يكونون أقل استجابة، في حين أظهرت التجربة عدم وجود تأثير ملحوظ لعوامل أخرى مثل مستوى الذكاء أو درجة الوزن الزائد على الاستفادة من لعبة الفيديو في تنمية التوازن النفسي والاجتماعي.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

كيفية انتقال عدوى التيفويد

 التيفويد هو أحد الأمراض الوبائية التي تصيب 16 مليون شخص سنويا بحسب منظمة الصحة العالمية، ونتناول في هذا الموضوع انتقال عدوى التيفويد . وتحدث عدوى ...