أمراض خطيرة تنتقل من خلال اللعاب

0

اللعاب هو ذلك السائل الذي تكونه الغدد الموجودة أسفل اللسان والفك ويكون عبارة عن ماء وبروتين وأملا وغيرها، ونتحدث في هذا الموضوع عن أمراض خطيرة تنتقل من خلال اللعاب .

وتتمثل وظائف وأهمية اللعاب في :

-التخلص من البكتيريا الموجودة في الفم.

-ترطيب اللسان وحمايته من التشقق والجفاف.

-سهولة مضغ الطعام وبلعه من خلال تليينه .

-تحويل النشا بواسطة إنزيمات خاصة.

وعلى  الرغم من هذه الفوائد والوظائف المتعددة للعاب إلا أنه بيئة خصبة لنقل الأمراض والبكتيريا وانتشارها وهو ما نعرضه في موضوعنا هذا.

6

أمراض خطيرة تنتقل من خلال اللعاب :

1-التهاب الكبد الفيروسي وهو أحد أخطر الأمراض التي تنتقل عبر اللعاب ويصيب الكبد مباشرة وقد يسبب الوفاة في حال لم يتم اكتافه مبكرًا وتلقي العلاج المناسب له، وسبق أن تحدثنا عن الالتهاب الكبدي الوبائي على هذا الرابط .

2-الإيدز أو مايعرف بمرض نقص المناعة وهو مرض قاتل يدمر الجهاز المناعي بالجسم، وسبق أن عرضنا أسباب انتقال الإيدز والإصابة به ، ومنها حدوث خلل في الأغشية المبطنة للفم، ولم يتم التوصل لعلاج لهذا المرض حتى الآن.

3- الزهري، ومن المعروف أنه أحد الأمراض التي تنتقل عبر العلاقة الحميمة ومنها ممارسة الجنس الفموي، وتظهر أعراضه على المناطق التناسلية كذلك في شكل تقرحات بالفم والشرج وبطانة الرحم.

4-الهربس وهو من الأمراض الجلدية وتظهر أعراضه على صورة تقرحات بالفم واللثة، ويرجع انتشاره السريع لانتقاله إلى العقد العصبية وسبق أن تحدثنا عن الهربس وأعراضه من هنا .

5- أمراض الجهاز التنفسي، والتي تصيب اللوزتين والأنف من خلال الفيروسات والميكروبات، وهي سريعة الانتقال عبر اللعاب والتنفس.

نصائح لتفادي العدوى عبر اللعاب :

-التأكد من نظافة الطعام وخلوه من الفيروسات والبكتيريا.

-استخدام أدوات منفصلة في تناول الطعام.

-تجنب الاقتراب من أنفاس الآخرين حذرًا من الرذاذ.

-تجنب التقبيل وخاصة مع الأخاص المصابين.

-تجنب الأشخاص المصابين وعدم تناول الطعام معهم أو الاقتراب من أنفاسهم.

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2015-03-19 10:09:58Z | |

 

 

 

 

 

 

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك