أمراض نسائية تصيب الفتيات في مرحلة المراهقة!

0

تبدأ معاناة الفتاة مع الأمراض النسائية عقب البلوغ مباشرة وليس بعد الزواج كما يفهم الكثيرون خطأً، فاضطرابات الدورة الشهرية وتكيس المبايض والعدوى الجنسية كلها أمراض نسائية تصيب الفتيات.

وهناك 3 أمراض نسائية تصيب الفتيات وهي أكثر شيوعًا بينهن هي؛

1-اضطرابات الدورة الشهرية: وتعاني أغلب إن لم يكن جميع الفتيات من اضطرابات الدورة الشهرية منذ بداية البلوغ وخاصة عسر الطمث أي الآلام الحادة التي تصاحب بداية نزول الدم ويضطر الكثير منهن لتناول مسكنات وربما حقن لتخفيض الألم.

large-352872166951152233

ومن أشكال اضطرابات الدورة كذلك عدم انتظام نزولها فبعض الفتيات قد تتأخر الدورة الشهرية أشهر، وكذلك نزول كميات كبيرة من الدم بما يشبه النزيف، وربما عدم نزول دم ووجود نقط أو تجمعات دموية شبه صلبة، وفي كل هذه الحالات لابد من استشارة الطبيب والمتابعة الدورية معه.

2-تكيس المبايض: ومتلازمة تكيس المبايض الأكثر انتشارًا بين الفتيات قبل الزواج، وهي غالبًا ما تنتج عن الإصابة بالسمنة والزيادة الكبيرة في الوزن، وأمراض التمثيل الغذائي، وينبغي معالجتها فزورًا حيث تؤثر على القدرة على الإنجاب فيما بعد.

3-الالتهابات: الالتهابات من أكثر الأمراض انتشارًا في الأجزاء التناسلية وتحدث نتيجة لعدوى بالبكتيريا والفطريات، وربما تطال الالتهابات الرحم والمبايض وليس الأجزاء التناسلية الخارجية فقط ثل المهبل، وغالبًا ما يتطلب الأمر الاعتناء بنظافة المناطق التناسلية وتغيير الملابس الداخلية باستمرار مع تطهيرها وتعقيم اليدين قبل وبعد استخدامها في غسل هذه المناطق، وتنصح الأمهات بتعليم الفتيات قواعد النظافة الشخصية السليمة للأجزاء التناسلية عقب البلوغ مباشرة.

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك