أهمية النوم لصحة المرأة

0

النوم  من أهم عوامل الحياة الصحية السليمة مثل النظام الغذائي الصحي وممارسة الرياضة بانتظام، وكل هذه العناصر تمنح الفرد الطاقة والصحة والمزاج الجيد والقدرة على أداء المهام بحيوية ونشاط، ونتناول في هذا الموضوع أهمية النوم لصحة المرأة .

وهناك حالة من الجدل حول عدد الساعات التي يجب أن تنامها المرأة كل ليلة للحافظ على نشاطها وحيويتها ولابد أن ننوه أن تلك المدة تختلف باختلاف المراحل العمرية التي تمر بها المرأة وطبيعة المهام الملقاة على عاتقها.

أهمية النوم لصحة المرأة :

1-مرحلة المراهقة:
إيمي رينولدس،الطبيبة المتخصصة في النوم والمحللة لدى شركة “سيلي سليب” العالمية المتخصصة في مراتب الفراش، تقول: “المراهقات والطالبات في مرحلة الثانوية تحتاج من 8 إلى 10 ساعات نوم يومياً في المتوسط، قد تقل إلى 7 أو تزيد إلى 11 حسب قدرات واحتياجات الشخص ومهامه اليومية”.

2-المرأة العاملة:

أما المرأة العاملة، فتنصحها  إيمي بالنوم من 7 إلى 9 ساعات نوم متواصلة يومياً، والأمر ذاته للفتيات اللواتي يدرسن في الجامعات أو العاملات بدوام كامل من 18 إلى 25 عاماً.

3-مرحلة الطفولة:
مؤسسة النوم العالمية أوضحت كذلك إن حديثات الولادة ،أي الأقل من 3 شهور، يحتاجون من 14 إلى 17 ساعة نوم يومياً، في حين تحتاج الأكبر سناً  من 11إلى 14 ساعة نوم في اليوم، كما يحتاج الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة إلى 10 -13 ساعة من النوم يومياً.

4-الأمهات والحوامل:
وبالنسبة للنساء في مرحلة الأمهات أو الحوامل، فإنهن ، أي اللائي تتراوح أعمارهن بين 26-60 عاماً، يحتجن ما بين 7-9 ساعات نوم كل ليلة.

5-كبار السن:
بالنسبة للنساء فيمرحلة سن اليأس، أي ما فوق الـ 60 عاماً، فيحتجن من 7 إلى 8 ساعات نوم يومياً مع التزام نظام غذائي وممارسة الرياضة الخفيفة كالمشي، حسبما أوضحت إيمي لصحيفة ديلي ميل البريطانية.

وتلفت إيمي إلى إنه بغض النظر عن طبيعة حياة كل سيدة فإن النوم أمر مهم جدًا لها  وإلا ستخور قوتها على المدى البعيد وتصاب ببالسمنة وبالأمراض المتعلقة بها مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وكذلك أمراض البرد الشائعة وكلها يمكن تفاديها بالنوم المنتظم.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

تطبيقات السخونة تعالج تيبس الرقبة

أوردت مجلة “سنيورين راتغيبر” أن تطبيقات السخونة تعالج تيبس عضلات مؤخرة العنق، مثل الزجاجة الساخنة والقِربة الساخنة واللاصقات الساخنة أو حتى الدش الساخن، بالإضافة إلى ...