ابتكار فرشاة أسنان ذكية تكشف عن الإصابة بأمراض القلب القاتلة

0

استطاع باحثون أسبان ابتكار فرشاة أسنان ذكية قادرة على اكتشاف أمراض القلب القاتلة عن طريق مراقبة التغيرات التي تحدث في اللعاب.

ويساعد هذا الابتكار في تنبيه المرضى الذين يعانون من قصور القلب أو ما يسمى بـ “فشل القلب الاحتقاني“.

ومن المعروف أن هذا المرض أحد الأمراض المزمنة التي تصيب عضلة القلب ويؤثر على قدرتها على ضخ الدم ليصل لجميع أنحاء الجسم بكمية كافية حاملاً الأكسجين اللازم، وعادةً ما يحدث عقب الإصابة بنوبة قلبية ناتجة عن زيادة السوائل في الأنسجة.

ويتعين على الطبيب في هذه الحالة إجراء فحص طبي يومي لحالة اللعاب، مستخدماً هذه الفرشاة الذكية التي صممت خصيصاً لهذا الغرض.

ويشدد الباحثون في مستشفى جامعة “رامون كاجال” بمدريد، في إسبانيا، على أن الفرشاة تقيس العمليات الحيوية باستمرار، وهذا يعني أن المريض الذي يعاني من أمراض القلب سيكون مراقباً عن بعد بعناية وحرص من دون أن يشعر بمضايقات أو أي تخريب لروتينه اليومي.

ويختبر حالياً الأطباء مقدار دقة الفرشاة في قياس معدل الأكسجين في الدم وضغط الدم والعوامل البيولوجية مثل مستويات الصوديوم، والتي تشير إلى مستويات السوائل.

ورغم أن هذه الفرشاة لا تزال في مرحلة التصميم، إلا أن أطباء القلب متفائلون جداً بأهمية الدور الذي يلعبه اللعاب في مراقبة حياة مرضى القلب كل يوم، حسبما نشرت صحيفة تلغراف البريطانية.

جدير بالذكر أن حوالي 200 ألف شخص سنوياً في بريطانيا يعانون من نوبات قلبية، ويتوفى قرابة 70 ألف منهم سنوياً بسببها.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك