ارتفاع ضغط الدم يهاجم الأطفال كذلك

0

أكدت الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين أن ارتفاع ضغط الدم يهاجم الأطفال وليس الكبار فقط، محذرة من أنه غالباً ما يتم اكتشافه بالصدفة، وخاصة في الطقس الحار الذي نعاني منه في تلك الفترة.

الرابطة أوصت بأهمية أن يجري الوالدان فحوصات وقائية بصفة منتظمة لأطفالهم لاكتشاف المرض لعلاجه مبكراً، وإلا فإن معدل الخطر بإصابة الطفل في مرحلة لاحقة من العمر بالأمراض المترتبة على ارتفاع ضغط الدم سوف تتضاعف وهي أمراض مميتة ومنها  الأزمات القلبية والسكتة الدماغية فضلاً عن تلفيات الكلى و الأوعية الدموية.

وكشفت الرابطة أن ارتفاع ضغط الدم لدى الأطفال ينتج عن عدة عوامل خطيرة منها البدانة وقلة الحركة والنشاط والتعرض لحالة من التوتر النفسي لفترة طويلة، بالإضافة إلى العامل الوراثي.

ولمواجهة ارتفاع ضغط الدم لدى الأطفال، أوصت الرابطة في نشرتها  بضرورة إنقاص الوزن تحت إشراف الطبيب، ومن خلال نظام غذائي صحي يعتمد على الإكثار من الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة وخفض الملح والوجبات السريعة من خارج المنزل، إلى جانب المواظبة على ممارسة الأنشطة الحركية بما لا يقل عن ساعة يومياً، أما الحالات المرضية الشديدة فاللجوء إلى العلاج الدوائي أمر لامفر منه.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك