أطعمة تساعد في سرعة تعافي المعدة من القرح

0

القرحة هي جرح مفتوح في بطانة المريء أو المعدة أو الأمعاء الدقيقة، وهناك عدة عوامل تساعد على تفاقم الألم، أبرزها تناول المسكنات، وكذا التدخين والإفراط في تعاطي الكحول، وتناول بعض الأطعمة الحريقة، فضلاً عن الإجهاد، وفي المقابل هناك أطعمة تساعد في سرعة تعافي المعدة من القرح والتي يكون سببها في الأساس نوع من البكتريا.

وبينما تتعددت علاجات القرحة باستخدام بعض الأدوية مع إتباع النظام الغذائي المناسب، لكن لا يمكن الاعتماد على أدوية القرحة لفترة طويلة لتفادي الآثار الجانبية، لذلك تلعب الأطعمة دوراً هاماً في تخفيف آلام القرحة.

أطعمة تساعد في سرعة تعافي المعدة من القرح :

زيت الزيتون:

الطبخ باستخدام زيت الزيتون البكر الممتاز من أفضل العلاجات التي تخفف آلام القرحة حسبما يؤكد موقع “ساينس دايلي”، ولأن زيت الزيتون يحتوي على مركبات الفينول التي تبقى في المعدة لوقت طويل، وتعمل على مكافحة البكتريا المسببة للقرحة.

اللبن والزبادي:

يزود اللبن الجسم بالبكتريا الصديقة التي تؤدي إلى حدوث توازن في مقابل البكتريا المسببة للقرحة، كما يخفف الحموضة والأعراض الأخرى لها.

التوت البري:

يحتوي التوت البري أو الكرانبري على مضادات للأكسدة تسمى فلافونويد وهي تكافح بكتريا القرحة وتحد من تأثيرها، وتوجد هذه المضادات في الشاي الأخضر والبصل والثوم أيضاً.

الماء:

حسبما نشر موقع مايوكلينيك، فإنه يمكن مكافحة القرحة ومساعدة بطانة المعدة على الشفاء من خلال شرب ما لا يقل عن لتر ونصف من الماء كل يوم.

التوت الأزرق:

تناول بعض التوت الأزرق في وجبة الإفطار تسرع شفاء قرح المعدة.

اللوز:

اللوز من الوجبات الخفيفة التي تعالج القرحة لاحتوائه على فيتامينات ب والكالسيوم والبروتين والألياف، وهذه التوليفة تسرع شفاء قرحة المعدة.

الألياف:

تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف وأهمها الفراولة والسبانخ والملوخية والتفاح والكمثرى، ياعد في تخفيف ألم القرح.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك