الأخطاء الشائعة التي تعرض أبنائنا لخطر حوادث السيارات

0

مع ازدياد مخاطر حوادث السير يزداد قلقنا على أطفالنا والبحث عن سبل لحمايتهم ونعرض في هذا الموضوع الأخطاء الشائعة التي تعرض أبنائنا لخطر حوادث السيارات وسبل علاجها.

وعلى الرغم من اعتقاد بعض الآباء أن مقاعد السلامة الخاصة بالأطفال تحمي أبنائهم من الحوادث بنسب عالية إلا أن التقارير الأخيرة توضح عكس ذلك ومن أبرز الأخطاء الشائعة فيما يتعلق بذلك :

-الإبقاء على المقاعد القديمة :

فالإبقاء على المقاعد القديمة والاكتفاء بتثبيتها جيدًا في مقاعد السيارة الأصلية ليس آمنا على الطفل ويفضل الاعتماد على الالمقاعد الحديثة المزودة بخصائص ومزايا تساعد الطفل على الجلوس بشكل صحي دون خوف على فقرات جسمه أو رقبته وأيضًا تثبيته بشكل آمن خشية الصدمات أو الهزات العنيفة.

-التثبيت الخاطيء للأطفال :

ويحذر الكثير من العلماء من تراخي بعض الآباء في تثبيت المقعد الخاص بالطفل وخاصة عند وضع مقعد الطفل فوق أحد مقاعد السيارة وليس في الموضع المخصص به، حتى عند الذهاب لبعض الأماكن القريبة، فلا يكفي تمرير الحزام فوق الطفل بل ينبغي تثبيته جيدًا بكل الأحزمة المتاحة.

7

-اختيار المقعد المناسب :

فليست كل مقاعد الأطفال مناسبة لتصميمات السيارات المختلفة ولابد من التأكد من مناسبة تصميم المقعد للمكان المتاح بالسيارة بما يحقق سلامة الطفل واعتدال جلسته وأمانه خلال الرحلة.

-الربط الخاطيء لحزام الأمان :

فيوجد عدد من الأحزمة في مقاعد الأطفال تقوم بتثبيته من بداية الرقبة وحتى القدم، ولابد ألا يتغافل الآباء عن ربطها جميعًا وبشكل متين تفاديًا لأي خطر.

-الحجم غير المناسب :

فهناك مقاعد مخصصة للرضع وأخرى تناسب الأكبر قليلا ولابد من التأكد من تغطية المقعد للطفل ككل وحمايته من الرأس للقدم، ومن المهم أن يكون الطفل مرتاحًا في جلسته ويكون المقعد مهيئًا إذا غفل أو نام الطفل به.

-نسيان تعطيل الوسادة الهوائية :

عند جلوس الطفل في المقعد الأمامي لابد من تعطيل الوسادة الهوائية للمقعد حيث تنتفخ بسرعة كبيرة عند وقوع أي حادث مما قد يقذف الطفل من مقعدة وخاصة العمر الصغير والحجم الضئيل، ويفضل بشكل عام البقاء على الطفل بالمقعد الخلفي للسيارة.

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك