الأغذية المناسبة عند ممارسة الرياضة

0

التغذية الصحية وممارسة الرياضة عنصران أساسيان لصحة الإنسان، ولكن ماذا عن الأغذية المناسبة عند ممارسة الرياضة ، أي الأطعمة يفيد عند ممارسة الرياضة وأيها لايستحب، هذا مانعرض له في هذا الموضوع.

وهناك أغذية تمنح الجسم الطاقة التي يحتاجها الجسم عند ممارسة الرياضة وأطعمة أخرى تنظم عمل القلب وغيرها تفيد في حرق الدهون، وينصح الأطباء بالتالي:

7

1- الجلوكوز من أهم الأغذية التي تمد الجسم بالطاقة وهو يختزن في العضلات والكبد وهو أهم العناصر التي يحتاجها الجسم قبل وأثناء ممارسة الرياضة.

2- النشا الحيواني من أهم الأغذية التي يحتاجها الجسم لإمداده بالطاقة والنشاط كما يقلل شعور الفرد بالتعب والإجهاد مايمكنه من ممارسة الرياضة لمدة أطول دون إرهاق.

3- النشويات تلعب دورًا مهمًا في إمداد الجسم بالطاقة حيث تتحول لسكر العنب، وهذا السبب الذي يجعل الرياضيين يتناولون مايعرف باسم حشوة النشويات قبيل منافساتهم.

4- الدهون من العناصر التي تتحول لطاقة داخل العضلات ونقصد هنا دهون الجسم وليس دهون الطعام، فبعد حوالي 20 دقيقة من ممارسة الرياضة تتحول الأحماض الدهنية المخزنة بالعضلات لطاقة تحرك الجسم وتزيده نشاطًا.

وينبغي الحرص في تناول النشويات والدهون حيث أن النسبة المعتدلة والبسيطة منها تتحول إلى طاقة لكن زيادتها يختزن في الجسم في صورة وزن زائد وهو ما يؤثر على صحة الفرد وقدرته على ممارسة الرياضة.

5- البروتينات من أهم الأغذية التي ينصح بتناولها في فترات ممارسة الرياضة، ورغم أنها لاتمد الجسم بالطاقة إلا أن البروتين يفيد في زيادة كتلة العضلات وتقويتها، لذا يعتمد الكير من الرياضيين على البروتينات كغذاء أساسي وربما تناولوا مكمل غذائي من البروتين أيضًا لزيادة حجم العضلات.

وبشكل عام ينصح قبل ممارسة الرياضة بتناول الفواكه واللحوم والخضروات مع كميات وافرة من المياه والعصائر الطازجة، لمنح الجسم القدر الكافي من الطاقة ليمكنهم من بذل الجهد المطلوب.

10



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك