الأمراض التي تصيب الخصيتين

0

توجد الخصيتين خارج تجويف الجسم حيث يشترط لعملها أن تكون في درجة حرارة منخفضة، وتتمثل أهميتها في إنتاج هرمون التوستيستيرون وبالتالي الحيوانات المنوية، وكسائر أعضاء الجسم تصاب ببعض المخاطر والأمراض ومانتناوله هو الأمراض التي تصيب الخصيتين .

وتتمثل الأمراض التي تصيب الخصيتين في:

1- التهاب الخصية والبربخ:

يحدث التهاب في الخصية والبربخ وهو قناة ملتوية توجد خلف الخصية وتخزن الحيوانات المنوية بداخلها، ومن السهل علاج هذا المرض ولاخطورة منه.

2- ضمور الخصية: للمزيد عن ضمور الخصية

2

3- سرطان الخصية:

وهو عبارة عن نمو غير طبيعي وانقسام سرطاني لخلايا الخصية، ويسهل علاجه والشفاء التام منه في حال الاكتشاف المبكر، ومن أعراضه: تغير حجم الخصية فيما يشبه الضمور، مع شعور بثقل في كيس الصفن، مع آلام مبرحة في منطقة الخصية.

وغالبًا ماتحدث الإصابة بسرطان الخصية نتيجة للوراثة أو إصابة الشخص بمتلازمة كلاينفلتير وهو مرض وراثي يصيب الذكور ويتسبب في فقد النطاف، واعتلال الخصية، ويتم علاج سرطان الخصية إما بالعلاج الإشعاعي أو الكيميائي.

4- دوالي الخصية:  تأثير دوالي الخصية من هنا

5- انفتال الخصية:

يحدث انفتال الخصية حول الحبل المنوي، مما يسبب عدم التروية وعدم وصول التغذية للخصية، وعلاجها في الغالب يكون الجراحة، ويكتشف المريض الإصابة عند الشعور بآلام أسفل البطن وتورم وإحمرار الخصية، مع القيء والغثيان، وفي حال عدم تصحيح موقع الخصية وعلاج الانفتال، يتم استئصال الخصية المصابة.

6- تليف الخصية:

من الأمراض الشائعة لدى الرجال والتي تؤثر على القدرة الجنسية وتسبب العقم، ويتمثل في التهاب الخصية أو الخصيتين، ويمكن علاجه من خلال الراحة وتناول غذاء صحي والإكثار من السوائل.

1

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

مقال|| بالون المعدة ..ماله وما عليه

إن السمنة المفرطة تعد اليوم مشكلة صحية خطيرة لما يرافقها من أمراض مصاحبة، مثل السكري، ارتفاع ضغط الدم و حتى بعض أنواع السرطان وغيرها الكثير. لذلك يسعى ...