حب الشباب .. مرض جلدي تعرَّف على أسبابه

0
حب الشباب هو الاضطراب الجلدي الناجم عن انسداد المسامات الجلدية بفعل الزيوت والخلايا الجلدية الميتة . يشيع حب الشباب بين المراهقين ويتلاشى بشكل تدريجي بعد مرحلة المراهقة كما يتأثر به الذكور بشكل يفوق الاناث .
تتعدد العوامل التي تقترن بظهور حب الشباب ومنها : – زيادة تركيز الهرمونات الذكرية في مرحلة البلوغ . – العقاقير الدوائية المركبة من الهرمونات الذكرية والليثيوم . – استخدام المستحضرات الجلدية التي تحتوي على الزيوت في تركيبتها . * تزداد فرصة ظهور حب الشباب بتواجد تاريخ عائلي مما يؤكد على ارتباطه بعوامل جينية .
قد يشمل علاج حب الشباب عدد من التدابير منها : – الكريمات الموضعية التي تتركب من حمض الساليسيليك أو بيروكسيد البنزويل والتي تصرف دون وصفة طبية . – المضادات الحيوية الفموية أو الموضعية في الحالات المزمنة من حب الشباب . – الحقن بالستيرويدات القشرانية في حال التهاب كيسة البثور الجلدية . – مانع الحمل الفموي عند السيدات لتثبيط نشاط الغدد الدهنية في الجلد .


لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

مقال|| فحوص ضرورية لكل امرأة

هناك فحوص ضرورية لكل امرأة إذ يساعد القيام بالفحوصات الطبية المناسبة و في الوقت المناسب على الحفاظ على صحتها. فمثلا عمل فحص للكشف عن السرطان ...