الخرشوف غذاء مثالي للقلب والجهاز الهضمي

0

يوجد الخرشوف على رأس قائمة الخضروات المفيدة في ضبط الوزن والسكري، كما أنه مفيد لتغذية القلب والشرايين بالمعادن، خاصة وأنه أحد أغنى الخضروات بالألياف، والمغذيات الأساسية.

ومع إضافة الزبدة أو زيت الزيتون وملح الطعام للخرشوف نحصل على مذاق رائع يعزز طعامنا بمزيد من المغذيات والمعادن.

القيم الغذائية المتوفرة بالخرشوف:

السعرات الحرارية:

يمتاز الخرشوف بأنه أحد الخضروات منخفضة السعرات الحرارية، لذلك يحث خبراء التغذية الأشخاص على تناوله من أجل إنقاص الوزن.

وتحتوي الحبة متوسطة الحجم منه على 64 سعرة حرارية فقط، ويمكن أن تحصل النساء على 2200 سعرة حرارية والرجال 2700 سعرة حرارية في اليوم من تناول الخرشوف، ودون زيادة الوزن.

كما تفيد التوصيات بأن يكون عدد السعرات الحرارية في وجبة الغداء بين 500 و700 سعرة، لذلك يمكن تناول عدة حبات خرشوف دون قلق من أثره على الرشاقة.

الكربوهيدرات والألياف:

تحتوي الحبة الواحدة، متوسطة الحجم، للخرشوف على 14.3 غراماً من الكربوهيدرات، و10.3 غراماً من الألياف، وبما أن إتباع نظام غذائي غني بالألياف يساعد على تجنب أمراض القلب والشرايين، والسكري، والسكتة الدماغية، وأمراض الجهاز الهضمي، والبدانة.

ويوصى بتناول الخرشوف كمصدر لهذه العناصر، وتفيد التوصيات بتناول 14 غراماً من الألياف لكل 1000 سعرة حرارية.

البروتين والدهون:

يوجد بالخرشوف القليل من البروتين والدهون، إذ أن الحبة المتوسطة منه توفر 3.5 غرامات من البروتين، وغرام واحد فقط من الدهون، وبالتالي يمكن تحسين نوع وكم الدهون بإضافة زيت الزيتون للخرشوف.

الفيتامينات والمعادن:

يعد الخرشوف غنياً بالمغذيات، لذا يعتبر من المصادر الجيدة لفيتامين “ك” و”ب9″ والبوتاسيوم، في الوقت الذي يحتوي فيه على كميات صغيرة  من الكالسيوم، والنياسين، والمغنيسيوم، والفسفور، كما أن الحبوب الطازجة منه قليلة الصوديوم أيضاً.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

أضرار الوجبات السريعة على الأجنة

عادةً ما نلجأ للأطعمة السريعة مثل سندويشات البرغر والبيتزا والبطاطس المقلية، لتوفير الوقت أو الجهد في إعداد الطعام، رغم التحذيرات المتتالية منها، وأضرارها كالسمنة وارتفاع ...