الديسك .. الأعراض وطرق العلاج

0

يعرف مرض الديسك طبيًا بفتق النواة اللبية أو الانزلاق القرصي الغضروفي، وهو مرض يصيب فقرات الظهر حيث يضغط القرص المنزلق على الأجزاء القريبة منه مثل الأعصاب المنبعثة من الحبل الشوكي وخاصة في الرجال أكثر من النساء، وتزداد احتمالات الإصابة به مع التقدم بالعمر.

ومن المعروف أن كل فقرتين من فقرات العمود الفقري قرص صلب محاط بأربطة وغشاء رقيق يعمل على امتصاص الصدمات التي يتعرض لها الظهر وهذا القرص شبيه بالديسك لذا يسمى مرض انزلاق القرص الغضروفي بالديسك.

وتتمثل أعراض الديسك في :

-ألم عرق النسا يمكن التعرف على المزيد من هنا

-تخدير وتنميل في الأرداف أو الساق والقدم نتيجة لضغط القرص على الأعصاب

-آلام مبرحة أسفل الظهر تزداد مع الحركة أو السعال والعطس وتقل وربما تختفي عندما يستلقي المريض

-متلازمة ذيل الفرس وتحدث عند ضغط الغضروف المنزلق على مجموعة من الأعصاب مرة واحدة وتتسبب في العديد من المشاكل الصحية أبرزها خدر في منطقة الشرج وضعف في أحد القدمين أو كلاهما، واضطرابات في الأمعاء والمثانة

أما عن طرق العلاج، فالحالات البسيطة يمكن أن ترتاح بمجرد الراحة والجلوس والاعتدال بطريقة صحيحة، كما تحتاج بعض الحالات للعلاج الطبيعي، في حين تضطر الحالات الخطيرة للتدخل الجراحي وإلا فمن مضاعفات المرض الإصابة بالشلل.

5

وتلعب العلاجات العشبية دورًا فعالًا في العلاج ومن أهمها:

أولًا خليط الكمون: ويتم خلط 50 جرامًا من لكمون وبذور الكتان وأوراق الكزبرة الجافة وتضاف ملعقة منه على كوب من العصير الطبيعي الطازج على الريق وقبل الطعام بنصف ساعة، بالإضافة إلى ملعقة منه على كوب من الحليب قبل العشاء مع تكرار الطريقة لمدة 6 أيام متتالية للحصول على نتيجة رائعة.

ثانيًا خليط السندروس: وفيها يتم مزج 30 جراًا من بودرة عشبة السندروس مع بودرة سكر البنات مع 100 جرام من العسل، ويتم تناول ملعقتين من الخليط صباحًا بعد الإفطار وملعقة واحدة مساءًا بعد العشاء لمدة 6 أيام متتالية.

ثالثًا عشبة القبار: تستخدم بطريقتين لعلاج الديسك لكن لابد أن يكون المريض قادرًا على تحمل حرارتها وهذه الطرق هي:

-وضع القبار موضع آلام الديسك لمدة ساعة متصلة

-وضع لبخة من جذور القبار على موضع الديسك من 45 دقيقة لـ 60 دقيقة

541

 

 

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك