العلاج بالبرودة والحرارة !

0

العلاج بالبرودة والحرارة من طرق العلاج البديل التي اعتمد عليها في السنوات الأخيرة بشكل كبير وذلك لعلاج العديد من الأمراض منها الصداع والتهابات المفاصل والحرارة المرتفعة وغيرها من الأمراض.

يستخدم العلاج بالبرودة والحرارة غالبًا في تخفيف الآلام لكنها أيضًا تفيد في علاج بعض الأمراض من خلال استخدام الكمادات الساخنة والباردة، أو الاعتماد على الأجهزة الطبية الحديثة التي تعتمد هذه الطرق العلاجية.

46

أولًا العلاج بالحرارة:

تفيد الحرارة في علاج آلام الظهر والتهابات المفاصل، وأمراض العظام؛ وتعتمد هذه الطريقة على تسليط الحرارة في المنطقة المصابة مما ينشط الدورة الدموية، مما يساعد على استرخاء العضلات فيقل الجمود والانقباض، وتخف الآلام.

من وسائلها استخدام زجاجات الماء الساخن، الكمادات الساخنة، الدش الساخن والمناشف، وينبغي الحرص في إتباع تلك الطريقة بوضع منشفة كحاجز يحمي المنطقة المصابة في البداية لعدم حدوث آلام أو مضاعفات.

47

ثانيًا العلاج بالبرودة:

يعتمد على كمادات الثلج بشكل أساسي في علاج الالتواءات وحالات الشد العضلي، والإصابات والكدمات المختلفة، وحالات الورم، فيتم وضعها على منطقة الإصابة أو التورم، لتقليل الألم والورم.

وتستخدم كمادات الثلج وكذلك كمادات الجل في هذه الطريقة، ويتم وضع منشفة أيضًا كحاجز بين الثلج والمنطقة المصابة.

ويجب الإشارة إلى أن تبادل الحرارة والبرودة في بعض الأحيان وعلاجها مثل تصلب الرقبة، فيأخذ المريض دش ساخن لتقليل التوتر والشد وبعدها كمادات ثلج لتقليل التورم.

ويتطلب إتباع هذه الطريقة للتجربة، فربما يستخدم الشخص إحدى الطريقتين ولاتجدي في علاج أحد الأعراض والعكس.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك