الغذاء المثالي للحامل في الثلث الأخير من الحمل

0

ينمو حجم الطفل بشكل متسارع في الأشهر الأخيرة من الحمل في الوقت نفسه يستعد جسم المرأة للولادة، لذا يصبح الاهتمام بإتباع نظام غذائي صحي بالكامل خلال تلك الفترة، فما هو الغذاء المثالي للحامل ؟

يعد التوازن في الطعام حجر الزاوية في التغذية الصحية، ويعد تناول الحبوب الكاملة من وسائل الاستعداد للأمومة والرضاعة ومن الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة الخبز الأسمر والأرز البني.

كما يجب مواصلة مبادئ التغذية الخاصة بالثلثين الأول والثاني من الحمل والخاصة بزيادة أكل الخضروات والفواكه، وأيضاً  البروتين الخالي من الدهون، ومنتجات الألبان قليلة الدسم.

لابد كذلك أن تحرص الأم علىبداية من الشهر السابع على تناول الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا3 الدهنية، مثل أسماك التونة والسلمون والمكسرات وزيت الزيتون، وأكل اللبن (الزبادي) قليل الدسم وشرب الحليب لتلبية احتياجات نمو دماغ الطفل.

ويزداد وزن الحامل  ما بين 11.3 و15.8 كيلو غرام خلال رحلة الحمل وخلال الثلث الثالث والأخير من الحمل تكتسب وزناً أكبر لذا تحث التوصيات الطبية على أن يزداد عدد السعرات الحرارية التي تتناولينها بمعدل 450 سعرة يومياً خلال الثلث الأخير من الحمل  تحديداً.

وفي حال كانت مدخلات الجسم قبل الحمل 1500 سعرة حرارية في اليوم، يصبح مجموع السعرات التي تأكلها في اليوم خلال الأشهر الـ 3 الأخيرة 1950 سعرة.

الحرص على تناول كوبين إلى 3 أكواب من الفاكهة كل يوم على الأقل، و3 أكواب من الخضروات يومياً، و225 غراماً من الحبوب الكاملة مثل الخبز الأسمر، و185 غراماً من البروتين الخالي من الدهون، مع شُرب 3 أكواب من الحليب قليل الدسم أو أكل اللبن “الزبادي”من الأمور الأساسية كذلك.
كما أن المكسرات والفول والبقوليات والبيض مصادر متنوعة للبروتي، ويمكن إضافة الحليب لعصائر الفاكهة لتسهيل تقبله.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك