الكوسا ..كنز من الفوائد والمكاسب الصحية للجسم

0

في حين يفضل البعض تناول الكوسا نيئة، يتناولها آخرون مطبوخة حيث تدخل في أطباق عديدة رائعة، وهناك العديد من الحقائق التي يجب معرفتها عن الكوسا.

فوائد الكوسا الصحية

1- الحفاظ على صحة العيون

تحتوي الكوسا على نسب عالية من العناصر الغذائية الضرورية لصحة العيون، ومن بينها المغنيسيوم وفيتامين سي والبيتا كاروتينات واللوتين وغيرها.

وبفضل خصائثها المضادة للأكسدة، تحمي الكوسا العيون من الأمراض والمشاكل التي تصيبها بتقدم العمر.

2- فوائدها للقلب

تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، إذ يحتوي كل كوب من الكوسا على ما يعادل 8% من الحصة اليومية الموصى بها من هذا العنصر الذي يساعد في السيطرة على ضغط الدم.

وبحسب الدراسات فأن زيادة الجرعة اليومية من البوتاسيوم يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالنوبة القلبية، وحماية صحة القلب بالتبعية.

تحتوي الكوسا أيضاً على نسب عالية من فيتامين سي، ما يجعلها أحد مضادات الأكسدة المهمة، التي تعمل على خفض ضغط الدم وحماية الشرايين والأوعية الدموية من الانسداد.

3- مصدر مثالي لفيتامينات B

تمتلك الكوسا نسبة عالية من فيتامينات عائلة B، لذا فهي مفيدة في:

  • دعم عمليات الأيض وتحسينها بالجسم.
  • تحسن الصحة العقلية والنفسية.
  • تجنب الشعور بالتعب والإرهاق.

4- مفيدة للحوامل

تحتوي على نسب عالية من حمض الفوليك، لذا تفيد الحوامل بدرجة أكبر، كما يساعد تناولها بانتظام على حصول الحامل على جزء من حاجتها من حمض الفوليك لحمل صحي وجنين خالي من التشوهات.

5- السيطرة على تطور مرض السكري

منع تطور وحدوث مضاعفات السكري من النمط الثاني أمر ممكن مع إتباع نمط حياة صحي، عبر تضمين وصفات للكوسا في الحمية الغذائية.

خاصة وأنها غنية بالعديد من العناصر الغذائية المهمة، مع بالإضافة لكونها شبه خالية من السعرات الحرارية والسكريات والدهون، ما يجعلها غذاء مثالياً للوقاية من السكري، مع التخلص من الوزن الزائد.

6- المساعدة في موازنة هرمونات الغدة الدرقية

بحسب الدراسات تعد قشور الكوسا، بشكل خاص، مصدر مهم للعناصر التيتفيد في تنظيم وظائف وهرمونات الغدة الدرقية والأدرينالين وحتى تنظيم مستويات الأنسولين بالجسم.

7- المساعدة على تنظيم الهضم

تنظم عمليات الهضم لأنها:

  • تحتوي على كمية جيدة من السوائل.
  • تحمي الأمعاء والجهاز الهضمي من القرحة.
  • لها خصائص مضادة ومكافحة للالتهابات.
  • تحتوي على ألياف تساعد بشكل كبير على تسهيل عمليات الهضم.

معلومات إضافية عن الكوسا

1- منخفض جداً في كمية السعرات الحرارية

الكوسا طبق جانبي مناسب جداً مع تناول الوجبات الدسمة، حيث يحتوي يحتوي كل كوب مقطع منها على حوالي 19 سعر حراري فقط.

أي أن هذه الحصة للكوسا، أقل في السعرات الحرارية من الحصة نفسها للبروكلي والخضار، بنسبة تعادل 40 إلى 50%.

2- تستطيع تناول زهورها

تنمو ثمرة الكوسا من زهرة، ولا يتم بيع زهور كوسا في المتاجر، لكنها تعد جزءاً شهياً يمكن تناوله، من خلال حشيها أو تحميصها أو شويها.

3- طرق طهي للكوسا كبديل للمعكرونة

قد تيدو هذه الفكرة غريبة بعض الشيء، لكن توجد وصفات كوسا عديدة لإعداد نوع صحي من المعكرونة اللذيذة، ويمكن التعرف أكثر على كوسا المعكرونة من هنا.

4- الكوسا ليست دائماً خضراء

اعتاد سكان الدول العربية تناول كوسا خضراء، لكن هناك سلالة كاملة صفراء منها، ورغم أن فرق النوعين من حيث القيمة الغذائية غير واضح حتى الآن، يبقى النوع الأصفر للكوسا أكثر حلاوة بالإضافة لكونه يحتفظ بلونه الأصفر المشرق بعد طهيه.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك