النساء ونقص الحديد ..الأسباب وطرق الوقاية

0

النساء ونقص الحديد من الموضوعات المطروحة دائمة للمناقشة حيث تلازم الأنيميا الكثير من السيدات، وأوضحت مجلة “أبوتيكن أومشاو” الألمانية أن نقص الحديد يهاجم النساء بسبب الحيض وخلال مرحلة المراهقة بسبب النمو وعمل الهرمونات.

المجلة حذرت الفتيات من أن إتباع الحميات الغذائية الصارمة خلال مرحلة المراهقة بشكل خاص بحثاً عن الرشاقة موضحة أن ذلك قد يتسبب في تفاقم المشكلة.

وذكرت المجلة الألمانية أن مرض نقص الحديد يهاجم المرأة بسبب الحمل كذلك إذ أن الجسم لا يمكنه تكوين الحديد من تلقاء نفسه، وتصبح التغذية السليمة الطريقة الوحيدة لضمان إمداد الجسم بالحديد بشكل كاف وتعويض ما يمتصه الجنين.

وبحسب التقارير العلمية فإن متوسط امتصاص الحديد يبلغ حوالي 10% مما يعرف باسم “الحديد الغذائي” من الجسم، لذا توصي الجمعية الألمانية للتغذية النساء بتناول ما لا يقل عن 15 مجم من الحديد بشكل يومي.

أما المرأة الحامل فتحتاج ضعف هذه الكمية حتى تواكب إمدادات الجنين أيضاً، في حين تحتاج الأم المرضع إلى 20 مجم بعد أن تعادل الفاقد أثناء فترة الحمل.

جدير بالذكر أن جسم الإنسان قادر على  امتصاص الحديد من المصادر الحيوانية مثل اللحوم والأسماك بشكل أفضل، مقارنة بالمصادر النباتية، كما يساعد فيتامين سي على سبيل المثال على تحسين امتصاص الجسم للحديد.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك