الهربس من أمراض الصيف.. احذروه

0

مرض الهربس أو ما يعرف بـ (HSV ) أحد الأمراض الجلدية الخطيرة التي تنتشر في فصل الصيف، مع ارتفاع درجات الحرارة، وهو عبارة عن التهابات وتقرحات ظاهرية، تصيب مناطق حول الفم والأنف والرقبة والجهاز التناسلي والأرداف بخاصة.

وهناك نوعان من الهربس:

1-الهربس الفموي: ويظهر على شكل بثور وحبوب ممتلئة بالسوائل وتقرحات والتهاب في منطقة الوجه والفم والرقبة وهو ليس من الأمراض المنتشرة.

ينقسم إلى نوعين من العدوى؛ عدوى أولية تحدث عند انتقال العدوى من شخص مصاب من فترة يومين إلى 20 يومًا، وتكون على صورة بثور وحكة والتهاب وقد تنفجر البثور وتخرج ما بها من سوائل لتنشر العدوى وتسبب التقيح، وهذا النوع يشفى تمامًا، وتختفي آثاره.

النوع الثاني هو العدوى المتكررة، ويحدث نتيجة أن الهربس في الحالة الأولى رغم شفائه يظل الفيروس في الخلايا العصبية في الحبل الشوكي وتعود للظهور من جديد بسبب عدة عوامل منها:

-الحمى

-الطمث

-التعرض للليزر

-أشعة الشمس

-العمليات الجراحية

-التعرض لضغط نفسي أو انفعال شديد

1

2-الهربس الجنسي: أحد الأمراض التي تصيب الأجهزة التناسلية وتنتقل بالممارسة الجنسية، حيث ينتقل بعد يومين إلى 20 يومًا من الاتصال الجنسي مع شخص مصاب، ويظهر في منطقة الأرداف والقضيب عند الرجل، وعلى الأرداف وحول المهبل وعنق الرحم في النساء.

من أعراضه الطفح الجلدي والحرقة والالتهاب والاحمرار في المنطقة التناسلية وألم في عضلات تلك المنطقة يصاحبها حرقة في التبول، وحمى وتقرحات جلدية.

ويتم تشخيص الهربس بسهولة من شكل الأعراض والبثور ومدة ظهورها، ولا يحتاج تحاليل لاكتشافه بينما يتم أخذ مسحة من الجلد في بعض الأحيان للتأكد من الإصابة.

وتتمثل مخاطره في:

-تشوه المنطقة المصابة بالندوب.

-إصابة عنق الرحم بمرض السرطان.

-إصابة الكبد بالسحايا أو التهابه لدرجة تسبب الوفاة.

-التهاب المناطق المصابة وتضخمها خاصة في المناطق التناسلية وعدم القدرة على ممارسة العلاقة الجنسية.

أما عن العلاج فيتمثل في:

يحدث المرض بسبب عدوى فيروس الهربس وحتى الآن ليس هناك علاج يحقق الشفاء التام، ويمنح المريض بعض العقاقير والمضادات للفيروسات بغرض تخفيف حدة آثاره فقط من حكة والتهاب، وربما لمنع انتشاره في الجسم.

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك