بعد ماأثارته من جدل في أوليمبياد ريو 2016 ..الحجامة وفوائدها!

0

في إنجاز غير مسبوق فاز السباق الأكيركي مايكل فيلبس بذهبية سباق التتابع  100 متر حرة، في أوليمبياد ريو 2016، والقائم حاليًا في العاصمة البرازيلية ريو دي جانيرو، بسبب وجود كدمات وعلامات على ظهر اللاعب تشبه آثار الحجامة.

اللاعب الأسطوري صاحب الرقم العالمي والأولمبي في سباق 200 متر فراشة، لم ينكر قيامه بالحجامة بل وأكد أنه إجراء ثابت لديه قبيل كل بطولة، فما هي الحجامة وهل يمكن أن تكون سبب القوة والفوز؟!

30

الحجامة في اللغة العربية تعني المص أو الشفط، أما طبيًا فهي طريقة لسحب وطرد الدم الفاسد من الجسم، عن طريق تجميعه ثم عمل فتحات وجروح سطحية على الجلد لإخراجه، وهي إحدى أهم طرق الطب البديل في علاج والوقاية من العديد من الأمراض.

وظهر التحجيم منذ آلاف السنين؛ فالرسوم داخل مقبرة توت عنخ آمون تؤكد استخدام الفراعنة لها، كما استخدمها الصينيون كطريقة علاجية في حضارتهم القديمة، وكذلك البابليون والآشوريين، أي أنها انتشرت لدى شعوب الشرق الأوسط بشكل عام وفي حضاراتا القديمة تحديدًا.

وكان أقصى ازدهار للحجامة في عهد الإسلام، حيث حث رسول الله صلى الله عليه وسلم، على ضرورة التداوي بالحجامة بل وأفرد أحاديث عديدة لتحديد أفضل أوقات لها والتأكيد على فوائدها.

28

واستخدمت قرون الثيران وأشجار البامبو والإبر الصينية والكؤوس المعدنية وغيرها من الوسائل في التحجيم قديمًا والآن تتعدد الطرق والوسائل كلما تقدم العلم.

وتنقسم الحجامة إلى:

1-الحجامة الرطبة:

وفيها يتم تجميع الدماء الفاسدة والشوائب الملوثة وكريات الدم الحمراء التالفة، بشرط الجلد ووضع كاسات الهواء الجافة في المناطق الأقل والأضعف من حيث تدفق الدم، وغالبًا ما يكون أعلى الظهر، فوق الجروح حوالي دقيقتين قبل أن تسحب الدم الفاسد والذي غالبًا ما يتجمد نتيجة لضغط المص.

2-الحجامة الجافة:

ومن اسمها يتضح أنه لايتم إخراج الدم فيها، بل تعمل على إعادة تنظيم الضغط الداخلي والخارجي للجسم، من خلال وضع كاسات الهواء الجافة على المناطق الأقل تدفقًا للدم، وبعد قليل تفرغ الكاسات وتترك 10 دقائق حتى يتغير توزيع الضغط بالجسم.

3-الحجامة المتزحلقة:

تعرف كذلك بالحجامة الانزلاقية، وتعتمد هذه الطريقة على التدليك فيتم دلك الموضع المقصود بزيت الزيتون أو النعناع ثم وضع الكاسات أو المحجم، وبعدها يبدأ التدليك بشكل دائري ثم طولي باتجاه القلب حتى يتجمع الدم الفاسد وتنزع الكاسات بعد ربع ساعة تقريبًا بعد تنشيط الدورة الدموية وتجميع الدم الفاسد.

29

فوائد الحجامة:

-تسليك الشرايين والأوردة ومسارات الطاقة.

-التخلص من الدم الفاسد والشوائب العالقة بالجسم.

-امتصاص الأخلاط والسموم وآثار الكيماويات من الجسم.

-تنشيط الدورة الدموية وإثارة وتدفق الدم في المناطق ضعيفة التدفق.

-تنظيم الهرمونات، وتنشط أجهزة المخ، وتقوية مناعة الجسم وزيادة مقاومته للأمراض.

في الوقت ذاته عرض لاعب الجمباز الأميركي أليكس نادور صورة له على موقع التواصل الاجتماعي إنستجرام، تبين آثار الحجامة على ظهره، موضحًا أن التحجيم يقيه من الآلام التي تصيب جلده وقت اللعب والتدريب، معتبرًا التحجيم السر الذي ساعده على التفوق والنجاح في الفترة الأخيرة، ومؤكدًا أن ما أنفقه من مال عليها لم يضع هباءًا.

31

وبحسب تقرير مفصل لصحيفة ديلي ميل البريطانية، فإن الكثير من الفرق الرياضية المشاركة في الأوليمبياد هذا العام اعتمدت على التحجيم كوسيلة طبيعية وعلاج طبيعي للتخلص من الإجهاد والتهابات المفاصل والزكام وآلام المعدة ومشاكل التنفس وآلام الجلد.

جدير بالذكر أيضًا أن الفنانة العالمية جينيفر أنستون كانت أول المشاهير لجوءًا للحجامة، ولم تخف ذلك، وبعدها توالت أسماء المشاهير الذين اعتمدوا عليها من رياضيين وفنانيين.

32

 

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك