تجنبوا تناول هذه الأطعمة في الصباح والسبب..

0

عادةً ما نبدأ يومنا بتناول الكعك، والمعجنات، والدونات وغيرها من البدايات غير الصحية التي قد تؤدي إلى إصابتنا بالخمول والكسل، عوضاً عن النشاط والحيوية والرغبة في الإنجاز، لذا ينبغي عدم تناول هذه الأطعمة في الصباح .

تجنبوا تناول هذه الأطعمة في الصباح :

حبوب الإفطار الغنية بالسكر

أغلب الحبوب المنتشرة في الأسواق، تكون غنية بالمحليات والصبغات والمواد المضافة والسكريات، ويؤدي تناول هذه الأنواع الغنية بالسكر، وقليلة الألياف والبروتينات، إلى ارتفاع معدلات السكر في الدم لفترة زمنية بسيطة سرعان ما تنخفض وتترك الفرد بدون طاقة، يخلاف تأثيرها على الشعور السريع بالجوع.

وبالتالي ينبغي اختيار حبوب الإفطار التي تحتوي فيها الوجبة على ما لايقل عن 5 غم من الألياف، ونسبة سكر لا تتعدى 10 غم.

الموز

الموز هو “قنبلة الطاقة الموقوتة” هذا صحيح، لكن هذا لا يجعله خياراً منه مثالياً في وجبة الإفطار، إذ أنه رغم احتواء الموز على نسبة عالية من سكر الفواكه الفركتوز، إلا أنه مصدر غني بالمغنيسيوم والبوتاسيوم، وهما معدنين يساعدان على استرخاء الأعصاب والعضلات.

بالتالي يفضل عدم تناول الموز خلال فترة الصباح.

التوست بالزبدة

يجد أغلبنا في التوست الفرنسي أو الفطائر المحلاة وجبة فطور مغرية وشهية، لكن رغم كونها لذيذة ووجبة تقليدية وسهلة في العديد من الدول، خاصة الدول الأوروبية، إلا أنه ليس صحياً بالمرة.

فالزبدة مصدر للدهون المهدرجة والمضرة جداً بصحة القلب والشرايين، حيث تساهم في رفع مستويات الدهون الثلاثية والكولسترول الضار في الدم ولا ينبغي تناولها سواء مع التوست أو مع الفطائر المحلاة.

لذا يوصى بتناول التوست المصنوع من الحبوب الكاملة بعيداً عن الفطائر المحلاة، مع استبدال الزبدة أو شراب الذرة بالعسل أو المربى، أو بديل بروتيني أكثر صحة، كزبدة الفول السوداني أو الحمص.

القهوة

لا يبدأ يوم الكثير من الأفراد حتى يتناولون القهوة ربما قبل الإفطار حتى، وهذه إحدى العادات السيئة جداً والتي يجب تجنبها، حيث أنه بالرغم من فوائد القهوة العديدة للصحة، إلا أن تناولها على معدة فارغة قد يؤدي الى تهيج المعدة لما تحتويه من الكافيين، كما أنها تزيد خطر الإصابة بحموضة المعدة وحتى القرح على المستوى البعيد.

كما يرتبط الكافيين بحدوث اضطرابات الهضم، ويؤدي تناول القهوة في الصباح إلى تثبيط الشهية بشكل مؤقت.

بعد كل هذا تبقى لدينا خيارات إفطار صحية ومتنوعة، إذ يفضل تناول الخضر والفواكه وعصير طبيعي أو كوب من اللبن مع بعض لأجبان والبيض كمصادر للبروتين.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

احصلي على حواجب كثيفة بهذه الطرق

الحواجب من أهم عناصر الوجه التي تغير أشكالها من ملامحه وتزيد من جاذبيته، ويمثل الحصول على حواجب كثيفة حلم الكثير من الفتيات اللاتي يعانين من ...