تطعيمات مهمة قبل السفر لقضاء العطلة

0
يحرص الكثيرون خلال فترة الصيف على السفر خارج بلادهم لقضاء العطلات والإجازات، إلا أن هناك تطعيمات مهمة قبل السفر لقضاء العطلة للاستمتاع دون أي منغصات.

ومن التطعيمات التي لا غنى عنها في فترة العطلات، تطعيم الالتهاب الكبدي الوبائي والحمى الصفراء، لكن هذه التطعيمات ترتبط بوجهة السفر، كما يشترط بعضها توافر وقت كاف قبل السفر.

وبحسب الطبيب الألماني فولف جروت، بمركز برلين للسفر والطب الاستوائي، فإن بعض التطعيمات لا يفضل تلقيها قبل السفر بفترة قصيرة جداً.

مؤكداً أن على المسافر الاستفسار عن التطعيمات اللازمة لوجهة سفره أو حتى الموصوفة بشكل ثابت، فضلاً عن جلب التطعيم اللاحق، وذلك للحماية من مسببات هذا المرض لسنوات عدة.

ويحدد أهم النقاط المتعلقة بموعد تناول التطعيم الخاص بكل مرض وهي:

التهاب الكبد A و B:

يعتبر واحداً من أكثر تطعيمات السفر شيوعاً بجانب التطعيمات الرئيسية، مثل التيتانوس والدفتيريا، ويوصى به لجميع وجهات السفر، ويمكن أخذ التطعيم قبل السفر بفترة قصيرة، كما يمكن أخذه نظرياً في المطار.

في المقابل، يحتاج السياح، الذي يدمجون تطعيم التهاب الكبد A مع B، حوالي 4 أسابيع قبل الرحلة، حيث يأخذ المسافر خلال هذه الفترة حقنتين.

ويتميز هذا الدمج بانخفاض التكلفة عن التطعيم المفرد لكل مرض على حدة.

الحمى الصفراء:

التطعيم ضد الحمى الصفراء يعد إلزامياً ف حالة السفر إلى بعض البلدان، وخاصة الإفريقية منها، إذ يعطى التطعيم قبل بدء الرحلة بعشرة أيام على الأقل.

داء الكلب:

يتلقى المسافر 3 تطعيمات على فترة تمتد من 3 إلى 4 أسابيع، ويكون جدول التطعيم مثلاً؛ التطعيمات في أيام 0 و 7 و 21.

وهناك نموذج تطعيم قصير المدى “0-3-7″، ولكن لم يتم الموافقة عليه حتى الآن، بحسب جروت، ورغم ذلك يوفر هذا النموذج الحماية، لذا يمكن لمن داهمه الوقت للسفر أن يأخذ التطعيم خلال أسبوع،  على أن يأخذ التطعيم اللاحق بعد 12 شهراً.

التهاب الدماغ الياباني:

تظهر مثل هذه الأمراض المدارية الخطيرة في قارة آسيا، وللحماية يلزم تعاطي جرعتين قبل السفر بأسبوع، حسبما أوضح جروت.

التيفود:

ينبغي تطعيم المسافر قبل السفر بعشرة أيام على الأقل عن طريق حقنة واحدة لأن التطعيم لا يصبح فعالاً إلا بعد بضعة أيام.

المكورات السحائية:

يوصى بهذا التطعيم لمن يتوجهون لمنطقة الساحل في قارة أفريقيا،ومن الضروري التطعيم قبل السفر بعشرة أيام.

التطعيم ضد القراد:

يلزم أخذ الحقنة الأولى قبل الرحلة بثلاثة أسابيع، والثانية قبل بداية الرحلة بأسبوع، كما أن التطعيم ضد حشرة القراد مهم عند السفر لبعض البلدان مثل النمسا وسويسرا والدول الاسكندنافية.

الإنفلونزا:

الإنفلونزا هي أكثر الأمراض شيوعاً عند السفر، ولكن في الوقت ذاته يمكن الحماية منها عن طريق تطعيم خاص بها، ويؤخذ قبل المغادرة بأسبوعين.

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك