تعرف على الأساليب المثلى لمواجهة الضغوط

0

نتعرض بشكل يومي للكثير من الضغوط وكثير منا يفقد السيطرة على التحكم بذاته وردات فعله بسببها لهذا نعرض لكم في هذا  الموضوع الأساليب المثلى لمواجهة الضغوط .

وتتعدد الضغوط التي نتعرض لها ومنها :

-ضغوط ذاتية داخلية : تنتج عن التفكير أو المشاعر بين ما يرغب به الشخص وما يمكنه الحصول عليه، بين طموحه وقدراته وظروفه وكثيرًا ما تسبب له الاكتئاب والتوتر.

-ضغوط خارجية : وتتعدد مصادرها ومنها :

  • الأسرة ورغباتها وتطلعاتها للشخص وما تفرضه عليه من ظروف وشروط.
  • العمل ومتطلباته وضغوطه ومشاكله والتي تلازم الفرد ليل نهار.
  • الأصدقاء وطبيعة العلاقات بينهم ما تقتضيه الصداقة من علاقات وتضحيات.
  • العادات والتقاليد والأعراف وما تفرضه من رقابة ومحظورات على تصرفات الفرد وحياته.

8

الأساليب المثلى لمواجهة الضغوط :

-تحديد سبب ومصدر الضغط للتعامل معه.

-تنظيم الحياة والوقت وإنجاز المهام حسب الأولوية.

-إلتزام الصبر والتروي في رد الفعل والتعقل في التفكير بعيدًا عن العصبية.

-كسر الروتيني اليومي على فترات متقاربة بتغيير ديكور المنزل أو المكتب، أو تغيير طريق الذها إليه، أو تغيير بعض النشاطات وإضافة نشاطات أكثر مرحًا وحيوية.

-لابد من إقامة علاقات اجتماعية سوية مع أشخاص إيجابيين يبثون الثقة والفرح في حياتك وليس الأشخاص المحبطون الذين ينقلون توترهم لك.

-ممارسة بعض العادات التي تساعد على الصحة النفسية مثل المشي والقراءة، والبعد عن العادات الضارة كالتدخين الذي أثبتت الدراسات أنه يسبب العصبية والتوتر.

-الاسترخاء من خلال الراحة والذهاب لبعض الأماكن الطبيعية التي تسر النفس، ويمكن ممارسة اليوغا والتأمل للحصول على قسط من الراحة الذهنية.

-البحث عن الجوانب القوية في الحياة أو الشخصية وتنميتها مثل ممارسة الهوايات المحببة، أو البحث عن الأصدقاء القدامى واسترجاع الذكريات الجميلة معهم.

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

تحذيرات من مجفف الهواء ..ما السبب؟

تحذيرات عديدة حملتها الأيام الماضية من مجفف الهواء المنتشر بالمطاعم والكافيهات الكبرى، لكن رغم أن مجففات اليد الهوائية في الحمامات قد يكون لها فوائد بيئية أكثر ...