تعرف على فوائد السلق للجسم والصحة

0

يعتبر السلق من الخضراوات الورقية الأكثر انتشاراً في العالم العربي، حيث إنه يضاف إلى الكثير من الأطعمة، لأنه يمنحها نكهة خاصة ومذاق جيد، هذا بالإضافة إلى فوائده الكثيرة، التي لا تعد ولا تحصى، يزرع السلق في نصف الكرة الأرضية، ويعتبر من مكونات الطبخ الأساسية في دول البحر المتوسط، وخاصة صقلية التي تعتبره المكون الأول والأساسي لجميع الوجبات الغذائية.

في أغلب الاوقات، يؤكل السلق اوراق طازجة، أو مطبوخ، أو مقلية، والأوراق الطازجة لها مرارة تختفي عند طهيها، وتكون طرية ولذيذة، وهي تشبه السبانخ التي قد يتناولها الناس اكثر من السلق، ولكن السلق يتميز بالعديد من الفوائد الصحية، مثل حماية الجسم من الإصابة بالسرطان، وعلاج الالتهابات وتنظيم مستوى السكر في الدم، وعلاج الحمي وتقوية الجهاز المناعي وتحسين عملية الهضم، كما أنه من أفضل الخضراوات التي ينصح بتناولها إذا كنت تعاني من مشكلات في المعدة، بالإضافة إلى أنه يحارب هشاشة العظام ويعمل على تقويتها، يحمي الإنسان من الإصابة بأمراض القلب، ويساعد الجسم على التخلص من السموم، ويزيد من القدرة على التركيز، لانه يحفز خلايا المخ.


يحتوي السلق على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمغذيات، والمركبات العضوية، والتي تشمل الفيتامينات ” K  ، C، وA، وكذلك فيتامين E، والريبوفلافين، وفيتامين B6، ومن حيث المعادن، فإن السلق غني بالمغنيسيوم والمنغنيز والبوتاسيوم والحديد والصوديوم، والنحاس، بالإضافة إلى احتوائه على الألياف، وكمية كبيرة من المواد المضادة للاكسدة، والمغذيات النباتية، والإنزيمات المتنوعة والمفيدة  لصحة الجسم.

ما هي فوائد السلق لصحة الجسم؟
– تنظيم مستوى السكر في الدم
يتميز السلق بقدرته على تنظيم مستوى السكر في الدم، حيث انه يحتوي على حمض السيرينجيك وهو واحد من مركبات الفلافونويد الفريدة من نوعها، والتي لها قدرة غير عادية على تثبيط  نشاط انزيم معين يسمى “ألفا جلوكوزيد”، والذي يسمح بجعل مستويات السكر في الدم مستقرة، ويمنع ارتفاع السكر الى مستويات عالية والتي تشكل خطرا كبيرا على مرضى السكري، وعلى الأشخاص الذين هم عرضة لمخاطر الإصابة بمرض السكري.

– الحماية من الاصابة بالسرطان
الخضراوات الورقية بشكل عام، والسلق بشكل خاص لهم خصائص مضادة للسرطان، ويرجع ذلك إلى إحتوائه على كميات هائلة من المواد المضادة للاكسدة والتي تحارب الجذور الحرة، والتي تعتبر مشتقات خطيرة من الأيض الخلوي والذي يمكن أن يتسبب في جعل الخلايا السليمة سرطانية، كما أن السلق يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين E، C والزنك، والزياكسانثين، وبيتا كاروتين، والكيرسيتين، وتلك المجموعة من المواد تساعد في منع مجموعة واسعة من أنواع السرطانات، وسرطان القولون على وجه التحديد.

– تحسين الدورة الدموية
الحديد والنحاس من العناصر الأساسية لخلايا الدم الحمراء، وبدون هذه المعادن يمكن أن يصاب الشخص بفقر الدم “الأنميا”، والذي يجعل الشخص يشعر بالتعب والإرهاق المستمر، واضطرابات المعدة، وعدم القدرة على التركيز، وغير ذلك من مخاطر حقيقة، لذا ينصح بتناول السلق وإضافته على كل الأطباق الأساسية، حيث  يمكن ضمان كمية مناسبة من خلايا الدم الحمراء عن طريق تناول الطعام مثل السلق، حيث انه يحسن الدورة الدموية والأوكسجين الى الأجهزة الأساسية داخل الجسم.

ugoo8

– الحفاظ على سلامة القلب
المواد المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات الموجودة في السلق، جنبا إلى جنب مع البوتاسيوم، كلها عوامل تساهم في خفض ضغط الدم والضغط على نظام القلب والأوعية الدموية، لذلك فإن السلق يحمي الاشخاص المعرضون للإصابة بأمراض مثل تصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

– تقوية العظام
السلق يحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم، مما يعني أن السلق مفيد جدا لصحة العظام، حيث ان الكالسيوم بالإضافة إلى المعادن الأخرى الموجدة في السلق تحفز نمو العظام، بما في ذلك المغنيسيوم وفيتامين” K”.

– الحفاظ على صحة العين
السلق يحتوي على كمية كبيرة من البيتا كاروتين، المفيدة جدا لصحة العين حيث أنه يقلل من الضمور البقعي، والمياة الزرقاء، والعمى الليلي، وغيرها من المشاكل المتعلقة بالرؤية.

– تقوية الشعر
البيوتين هو مركب عضوي يرتبط بصورة مباشرة بصحة الشعر، وتحفيز البصيلات، ويعتبر وسيلة لزيادة اللمعان والملمس، ويحتوي السلق على كميات كبيرة من البيوتين، وبعض المركبات الأخرى المفيدة لصحة الشعر.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك