تعرَّف على فوائد العنب للصحة وللبشرة

0

العنب من الفواكه المُحببة والمفضلة لدى الجميع، حيث إن له مذاق خاص، خاصة مع اشتداد حرارة الجو، وارتفاع نسبة الرطوبة، يصبح العنب هو المنقذ الوحيد لنا، لأنه يحتوي على نسبة من الماء، التي تعمل على ترطيب الجسم، وحمايته من الجفاف.

يحتوي العنب على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الإنسان، لذا ينصح الأطباء بتناوله منذ الصغر لأنه يساعد في بناء الجسم، كما أنه مفيد لكبار السن، لأنه يساعدهم على الحصول على عظام قوية، فالعنب بمختلف ألوانه يحتوي على الكثير من الالياف والفيتامينات المهمه للبشرة والشعر ولصحه الجسم بشكل عام.

العنب غني بفيتامين “C ” وعنصر البوتاسيوم، بالإضافة إلى الألياف التي تسهل عملية الهضم، اما بذوره فتحتوي على الكثير من مضادات الاكسدة، التي تحمي من الكثير من الأمراض مثل القلب، اما قشر العنب فيحتوي على مادة ذات الخصائص المضادة للالتهاب والمضادة للسرطان كذلك يحتوي العنب على الفلافونوئيدات، ومادة آخرى تحمي من سرطان الدم والبروستات.

يحتوي العنب على العديد من المغذيات الدقيقة، و منها المعادن مثل الحديد و النحاس و المغنيسيوم, و التي تعتبر جميعها ضرورية لبناء و تقوية العظام، لذا فهو من الفواكه التي يجب تقديمها للكبار والصغار، من اجل الحصول على عظام قوية.


عمل العنب على زيادة نسب أكسيد النيتريك في الدم, و بالتالي فأنه يحد من تجلط الدم في الشرايين, و لذلك يعتبر العنب أحد الأطعمة التي تساعد على الحد من فرصة الإصابة بالجلطات, و الجدير بالذكر أيضا أن مضادات الأكسدة التي في العنب تعمل على منع تأكسد الكولسترول, و بالتالي فأنه يحد من انسداد الشرايين و تعرض القلب للعديد من المشاكل المتعلقة بالكولسترول.

الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي بشكل دائم، عليهم تناول العنب يومياً، حيث يعتبر عصير العنب أحد الوصفات المنزلية التي يمكنها أن تعالج الصداع النصفي, و يجب تناول عصير العنب في الصباح الباكر دون خلطة مع أي مكونات أخرى أو ماء, و مهما اختلفت مسببات الصداع النصفي، فإن العنب هو الحل الأمثل، نظراً لإحتوائه على موانع التأكسد.

يعمل العنب على مكافحة و إزالة الإمساك بشكل تام, حيث يعتبر العنب مسهل, و ذلك كونه يحتوي على أحماض عضوية و سكر و السلولوز, و كما يمكن لهذه المواد أن تعمل على التخلص من الإمساك المزمن أيضا لقدرتها على تليين عضلات الأمعاء و المعدة, و كما يحتوي العنب على كميات من الألياف غير الذائبة و التي تعتبر ضرورية لتحريك الأمعاء و تشكل الفضلات.

3enab

تعتبر الجذور الحرة هي السبب الرئيسي للشيخوخة المبكرة و تؤدي إلي ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة  في الوجه، وحتى تتخلص من آثار الشيخوخة عليك تناول العنب، حيث تعمل المواد المضادة للأكسدة و فيتامين “ج” الموجود في العنب على حماية الجلد من الأثار الضارة، فيمكنك تدليك البشرة بحب العنب بعد التخلص من البذور و الإستمرار لمدة 20 دقيقة و إستخدامه بإنتظام يساعد علي التخلص من البقع الداكنة وعلامات الشيخوخة.

الأحماض الموجودة في العنب تسهل من إزالة الجلد الميت و تجديد خلايا البشرة، حيث يحتوي العنب علي فيتامين “ج” وهو عنصر ضروري لتكوين الكولاجين،  حيث إن نقص الكولاجين يؤدي إلي جفاف البشرة لذلك فهو أمر ضروري لنمو الخلايا و الأوعية،هذا بالإضافة إلي أنه يساعد في التلخص السموم الموجودة في الجلد، لذا يعتبر العنب من الفواكه المفيدة للبشرة، والتي ينصح بتناولها لتجديد خلايا الجلد.

يحتوي العنب علي عناصر غذائية قيمة و يمتلك خصائص مضادة للأكسدة، ومواد المضادة للأكسدة و مواد المضادة للإلتهابات أيضاً و فيتامين “ج” الذي يعتبرعنصر حيوي لصحة الجلد، لذا يعد العنب مفيد في علاج حروق الشمس التي تصيب البشرة، حيث يمكنك وضع العنب بعد التخلص من بذوره على البشرة وفركه جيداً فمضادات الأكسدة الموجودة فيه  ستقلل من الإحمرار الناجم بسبب حروق الشمس و التقليل من الضرر الناتج للخلايا.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك