تعرف على فوائد جوز الهند المدهشة للصحة

0

جوز الهند، من الفواكه الإستوائية الغنية بالمعادن والفيتامينات المفيدة للجسم، فكل جزء من هذه الثمرة له استخدامات ومميزات خاصة، حيث يستخلص منها زيت جوز الهند، وهو زيت خالي تماماً من الأحماض الدهنية، كما أنه يحتوي على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة، بالإضافة إلى أنه مفيد للبشرة والجلد، فهو يعمل على ترطيب الجلد وحمايته من الجفاف، ويساعد في التخلص من قشر الرأس.

تحتوي ثمرة جوز الهند، على ماء ذو طعم لذيذ، ويعد ماء جوز الهند من مشروبات الطاقة الطبيعية المليئة بالطاقة، والتي تمنح الجسم الكثير من الطاقة، وتجعله ملئ بالنشاط والحيوية وذلك لأنه غني بالأملاح المعدنية والسكريات.

يعد جوز الهند من الأطعمة المفيدة للأطفال والرياضيين، وذلك لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف التي تسهل عملية الهضم، كما تدخل ألياف جوز الهند في صناعات كثيرة تستخدم في بناء المنازل والقوارب في المناطق الاستوائية، وينصح الأطباء بتناول ثمرة جوز الهند بشكل دائم، لأنها مفيدة للبشرة وتحمي من الكثير من الأمراض.

iyot7io
الفوائد الصحية لثمرة جوز الهند
أثبتت الأبحاث والدراسات الطبية أن ثمرة جوز الهند، لها الكثير من الفوائد الصحية، وذلك لأنها تحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات التي تقوي جهاز المناعة، ومن أهم فوائد جوز الهند الصحية:-

– الحفاظ على صحة القلب
جوز الهند من الأطعمة المفيدة لصحة القلب، حيث إن زيت جوز الهند يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، وارتفاع ضغط الدم، وذلك لأنه يحتوي على 50% من حمض اللوريك، وهو من الدهون المشبعة المفيدة، والتي لا تسبب أي ضرر للجسم، لذا فهو أكثر فائدة من الزيوت النباتية الآخرى، ويمكن استخدامه في طهي الطعام.  

تقوية المناعة
يساعد جوز الهند في تقوية مناعة الجسم، حيث إنه من الأطعمة المضادة للفطريات والفيروسات، كما أنه يساعد في القضاء على الجراصيم والطفيليات، ويحمي الكلى والمرارة والكبد من التلف، بالإضافة إلى دوره الفعال في القضاء على أمراض الانفلونزا والتهاب الحلق، وينصح الأطباء مرضى السكر بإضافته إلى الطعام الخاص بهم، لأنهم يزيد من إفراز الأنسولين في الجسم.

مكافحة العدوى
يستخدم الأطباء جوز الهند في تطهير الجروح والخدوش، حيث يتم وضعه على الجرح، من أجل بناء طبقة كميائية لحماية الجروح من التلوث والبكتريا، الأمر الذي يساعد في إلتئام الجروح بسهولة وإصلاح الأنسجة التالفة، وشفاء الجرح بشكل سريع.

حماية البشرة
يتميز جوز الهند بأنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة ، مما يعمل على تأخير ظهور علامات الشيخوخة والتقدم في العمر، كما أنه يساعد في التخلص من الجذور الحرة الضارة ، مما يعطيي البشرة مظهر رطب ناعم، ويجعلها صافية خالية من الشوائب، وهو يفيد أيضا في علاج الأكزيما ، والصدفية والالتهابات الجلدية.

kikgyf

العناية بالشعر
من أشهر استخدامات زيت جوز الهند العناية بصحة الشعر، لذا يدخل كمكون أساسي في جميع زيوت الشعر، لأنه يساعد في الحصول على شعر صحي ولامع، كما أنه يمنح الشعر ترطيب واضح ويساعد في نموه بشكل صحي، ويمنع تساقطه.

مكافحة التعب والإجهاد
يشتهر زيت جوز الهند باستخدامه في التدليك والمساج، حيث إنه يساعد في التخلص من التوتر والقلق،  ووجد تأثيره الرائع للتخلص من التوتر الذهني وتخفيف الإجهاد ، وينصح بتدليك الرأس بزيت جوز الهند عند الإحساس بالصداع.

تقوية العظام
يحتوي جوز الهند على نسبة كبيرة من الكالسيوم، لذا ينصح بتناوله بشكل يومي، فهو يمد الجسم بنسبة كبيرة من الكالسيوم الذي يحتاج إليه، كما يجب إضافته إلى الطعام الخاص بالأطفال، حتى يساعد في تكوين عظام قوية، ويمنع إصابتهم بهشاشة العظام، كما أنه مفيد لصحة الأسنان.

تحسين عملية الهضم
يساعد زيت جوز الهند في تحسين وظائف الجهاز الهضمي، كما أنه يقلل من أعراض القولون العصبي ، حيث تعمل الدهون الغير مشبعة  الموجودة بجوز الهند على علاج البكتيريا والفطريات الموجودة بالأمعاء، الأمر الذي يسهل من عملية الهضم ويحافظ على سلامة الأمعاء.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك