تعرَّف على 8 فوائد للشطة الحارة

0

أول ما قد يتبادر إلى ذهنك عند سماع أو ذكر اسم “الشطة” هو الشائعات عن كون أضرارها أكبر كثيرًا من فوائدها، رغم أن ذلك غير صحيح. فقد أصبحت الشطة من أهم أساسيات مائدة الطعام، حيث أثبت العديد من خبراء التغدية أن لها فوائدة كثيرة، وبالتالي اختفت تلك المعلومات الخاطئة عن الشطة.

مبدئيًا أول من بدأ بزراعة الشطة يعتبر أهل آسيا، فهي تحتاج إلى مناخ معتدل دافئ، وتختلف ألوانها ما بين الأحمر والأخضر والأصفر والبنفسجى، حيث يوجد منها أكثر من 50 صنف، واعتبرها المصريون قديمًا من أهم الأعشاب التي تُستخدَم للعلاج. كما استخدمها الصينيون أيضًا لنفس الغرض .
ويحتفل العالم باليوم العالمي للشطة في الثامن والعشرين من شهر فبراير من كل عام.

تحتوي الشطة على أهم المركبات فيها صحيًا، وهي الكابسيسين، وهي التي تمنح الفلفل حرارته. كما تحتوي بجانب الكابسيسين على فيتامين أ الذي يساهم في حماية الجلد والعينين.  وأيضاً هي غنية بفيتامين ج الذي يعتبر مضاد طبيعي للأكسدة ضد بعض الأمراض. وتحتوي أيضاً على فيتامين ب6 الذي يعد ضروري للعمليات الكميائية التي تحدث بالجسم مثل وظائف المناعة والمخ.
بالإضافة إلى احتوائها على اللوتين والزيكساننثين مضادي الأكسدة الضروريين.

يستعرض لكم All About Health أهم فوائد الشطة بشكل عام:

  • فوائدها بالنسبة لضغط الدم:
    في دراسة حديثة أجريت أواخر عام 2010 أكد باحثون صينيون على أن الكابسيسين يساهم في خفض ضغط الدم عن طريق حثه على زيادة انتاج أكسيد النتيريك الذي يعمل على حماية الأوعية الدموية.
  • فوائدها بالنسبة للقلب:
    قدم العلماء دليلاً على أن الكابسيسين الموجود في الشطة يعمل على تعزيز عمل القلب بطريقتين. حيث يعمل على خفض نسبة الكولسترول في الدم عن طريق الحد من تراكمه على الجدران الوعائية، وزيادة معدل التخلص منه في الفضلات. بجانب عمله على عرقلة عمل الجين المتسبب في ضيق الوعاء الدموي عند الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي لضيق الأوعية الدموية، ومن ثم يعمل على تدفق الدم بشكل طبيعي إلى القلب وبقية الأعضاء.
  • فوائدها بالنسبة للسرطان:

لا تزال هناك العديد من الدراسات قيد البحث حول دور الكابسيسين في علاج مرض السرطان. ولكن هناك العديد من الدراسات في الفترة الأخيرة قد أكدت أن الكابسيسين قد يعمل على منع نمو سرطان البروستاتا والرئة والدم.
ويلخص موقع الجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان دراسة واحدة من هذه الدراسات حيث قال أن الدراسة التي أجريت على الفئران لإيضاح دور الكابسيسين في علاج سرطان البروستاتا كان ناجحًا، وتسبب في منع تطور الخلايا السرطانية .

  • فوائدها بالنسبة للتخسيس:
    أكدت دراسة أجريت مؤخراً من قبل الباحثين في جامعة كاليفورنيا على أن الشطة التي أعطيت للمشاركين البدناء في الدراسة تعمل على زيادة معدل التمثيل الغذائي في الجسم حينما يوضع الشخص على نظام غذائي منخفض السعرات حيث أن الأنظمة الغذائية منخفضة السعرات تعمل على خفض معدل التمثيل الغذائي لكن الشطة أكدت دورها في زيادة هذا المعدل. وبالرغم من أن التأثير لم يكن بشكل كبير, إلا أن العلماء يقولون أنه لن يضرك كثيراً إضافة الشطة إلى النظام الغذائي منخفض السعرات.

kjhgf

أما فوائد الشطة الحمراء على وجه الخصوص، فهي:
1- تعمل على تنشيط  جهاز المناعة، حيث أنها غنية بفيتامين أ، وفيتامين C.
2- تعمل على مكافحة العدوى، وتساعد فى علاج الجيوب الأنفية، وتعالج الرئتين، والأمعاء، والمسالك البولية، وتعتبر خط دفاع للجسم ضد الجراثيم والسموم والبكتريا الضارة.
3- تحتوى على مواد مؤكسدة، وتحتوى على فيتامينات رائعة، وعناصر، ومعادن مثل البوتاسيوم والماغنسيوم والحديد، وبالتالى فإنها تساعد فى علاج الجيوب الأنفية والرئتين وتساعد فى القضاء على نزلات البرد وذلك بتناول الشطة الحمراء مع الليمون والثوم وتكوين مشروب رائع لعلاج البرد.
4- تساهم فى علاج السكر، حيث تقلل من نسبة الأنسولين فى الدم، وتخفض مستويات السكر فى الدم، وكذلك تعمل الشطة الحمراء على تنظيم مستوى الجلوكوز فى الدم، وبالتالى فإن الشطة علاج مفيد جداً لمرضى السكر.

5- تحمى الجسم من الدهون الضارة، وتقلل من إصابة الإنسان بالنوبات القلبية، وتمنع حدوث السكتات الدماغية، وتمنع الإصابة بالانسداد الرئوي، والشطة تساعد فى النوم بشكل أفضل وصحي.
6- تعالج الالتهابات، وخاصة آلام المفاصل، وتساعد الشطة الحمراء فى علاج مرض الصدفية كما تعطى إحساسًا بالسعادة.
7- تمنع من انتفاخ الرئتين بسبب التدخين، وتمنع جميع أمراض الجهاز التنفسى.

8- تعالج الضعف الجنسى عند الرجال. حيث أن الحرقان والحرارة التى تنتج عن تناول الشطة الحمراء تساعد على تدفق الدم فى جميع أجزاء الجسم، وتزيد من حيويته، وبالتالى تساعد على زيادة الرغبة الجنسية كما أنها تزيد من عدد الحيونات المنوية للرجال.

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك