تفادي تشوهات الأجنة بهذه الطرق السهلة

0

تشوهات الأجنة خطر يهدد الكثير من الحوامل وهو أمر يسير الوقاية منه في الوقت ذاته وهو ما سنعرضه في هذا الموضوع للمقبلات على الإنجاب أو من يخططن لحدوث حمل.

وتنتج تشوهات الحمل والعيوب الخلقية غالبًا عن نقص بعض العناصر والمغذيات الأساسية للأم أو الجنين وبالتالي فتناول أقراص بديلة أو جرعات من هذه العناصر هو الحل للوقاية من تلك التشوهات، وسبق أن عرضنا أسباب حدوث التشوهات الخلقية وطرق اكتشافها ، كما عرضنا لأبرز هذه التشوهات ونصائح لتجنبها.

وتتمثل العناصر الأساسية التي تحمي من الإصابة بالتشوهات الخلقية في:

-الكالسيوم:

تناول كميات من الكالسيوم كأقراص أو من خلال منتجات الألبان والأطعمة التي تحتوي عليه يساعد على نمو عظام وأسنان الجنين وتجنب أي تشوهات خاصة بها.

2

-فيتامين د :

هو العنصر الأهم في تكوين أسنان الطفل كما يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم بشكل جيد، ويمكن الحصول عليه من خلال التعرض لأشعة الشمس غير الضارة وتناول المشروم ومنتجات الألبان التي تحتوي عليه.

-الحديد :

مهم للأم وللطفل للتقوية وزيادة المناعة والنمو المنتظم بعيدًا عن أي خلل قد يسبب التشوهات، ويوجد في الخضروات الورقية خاصة السبانخ والبقوليات ويفضل تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي حيث تساعد على سهولة امتصاص الجسم له.

-حمض الفوليك :

وينبغي على المرأة تناوله متى بدأت التخطيط للحمل وهو أهم العناصر في الوقاية من التشوهات الجنينية كلها، وسبق أن عرضنا فوائده بشكل تفصيلي ويمكن الإطلاع على فوائد الفوليك أسيد من هنا.

-الزنك :

من المعادن التي تحمي من الإجهاض وتساعد على نمو الجنين بانتظام، ويوجد في الكاجو واليقطين واللحم الأحمر قليل الدهون.

-البروتين :

من العناصر الضرورية لنمو الطفل ويود في اللحوم والبقوليات والأسماك ومنتجات الألبان.

اليود : يوجد في الكرز والملح الجبلي والأسماك ويقي من خطر الولادة البكرة كما يحمي الأم من مشاكل الغدة الدرقية.

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

غيرة الأطفال ..كيف نتعامل معها؟

يعيش الطفل مختلف المشاعر التي يتعرض لها الكبار والغيرة أحدها بالطبع، بل يتألم لها خاصة عندما تكون مرتبطة بالوالدين والأقارب، ويزداد تأثير غيرة الأطفال ناتجة ...