تمارين مهمة للطفل حديث الولادة ..تعرفي عليها

0

تشغل صحة المولود والعناية به كل اهتمام الأم وربما الأسرة في الفترة الأولى من ولادته، فتهتم بالنظافة الشخصية ونظافة الملابس والرضاعة المنتظمة إلا أنها تغفل عنصر مهم جداً لصحة الجنين وهو اللياقة البدنية والتمارين الرياضية، وهناك تمارين مهمة للطفل حديث الولادة لابد من التعرف عليها.

وتوضح لمى سعد الدين،أخصائية العلاج الطبيعي والتغذية العلاجية، أنه على الرغم من أن حديثي الولادة لايستطيعون السيطرة على عضلاتهم، إلا أنه يمكن البدء في ممارسة بعض التمارين معهم كثني الأطراف والتمدد والالتواء.

وتضيف سعد الدين أن حالات التأخر الحركي تحديداً تستوجب اللجوء سريعاً لجلسات العلاج الطبيعي الخاصة بالنمو الحركي للطفل لتجنب مضاعفة التأخر، بعد تحديد مدى الإصابة وأسبابها بالطبع.

وتتمثل تمارين مهمة للطفل حديث الولادة في :

التمرين الأول، العجلة:

يساعد هذا التمرين على التخلص من الغازات، ويقتصر على وضع الطفل على ظهره، وتحريك قدميه كالعجلة ثم إمساك قدميه أو ساقيه السفليتين، ودفع ساق واحدة كل مرة تجاه صدره.

التمرين الثاني،تمرين الذارعين:

ضع الطفل على ظهره على الأرض، وامسك بكفه مع التفاف يده حول سبابتك، ثم قوم بمد ذراعي الطفل نحوك، وإرجاعهما إلى جانبه بشكل منبسط على هيئة حرف T في الإنجليزية، ويفيد هذا التمرين في تقوية عضلات يديه.

التمرين الثالث،السحب:

قومي بوضع الطفل في وضع أفقي ممتد على ظهره، ثم أمسكي يديه، وقومي بسحبه برفق في اتجاهك حتى يتخذ وضعية الجلوس، ثم ببطء وهدوء أعيدي الطفل إلى الأرض، وكرري التمرين 3 مرات.

التمرين الرابع، الوقوف على الكوع:

يوضع الطفل على بطنه، ويوضع المرفقين تحت كتفيه مباشرة، والساعدين على الأرض، ثم نقوم برفع الوركين والوسط بما يشكل زاوية 45 درجة مع التركيز على انتباه الطفل على ساعديه سعياً لرفع الساقين لأعلى قليلاً، ويجب التأكد هنا أن الطفل لا يضغط على أنفه بشدة حتى لا يتأذى.

تفيد تلك التمارين في صقل مهارات طفلك ومنح جسمه المرونة الكافية ويشترط أن تتم بعناية فائقة وليونة، بعيداً عن أي حركات عنيفة أو متسرعة وفي حال حدث أي صوت طقطقة للعظام لابد من معاينة الطبيب فوراً.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

مقال|| أنواع تقويم الأسنان

يضطر البعض إلى عمل تقويم الأسنان بسبب مشاكل الأسنان الوراثية أو الطارئة كالحوادث والإصابات وهناك أنواع عديدة من التقويم نتعرف عليها في هذا المقال. تقويم ...