حقائق مهمة يجب أن تعرفوها عن متلازمة القولون العصبي

0

بحسب التقارير الطبية، فإن عدد الذين تم تشخيصهم بـ متلازمة القولون العصبي قدر بأكثر من 11 % من البشر، فضلاً عن المصابين الذين لم يتم تشخيص الحالة لديهم.

وتسبب أعراض هذه المتلازمة آلام البطن، وصعوبة في الإخراج، والشعور المستمر بالإزعاج وعدم الراحة.

حقائق هامة عن متلازمة القولون العصبي يجب معرفتها:

1- سبب متلازمة القولون العصبي غير معروف، إلا أن العلماء بدأوا مؤخراً في رصد بعض الأمور التي تزيد احتمالات الإصابة بالمرض، لافتين إلى أن أكثر فئة تعاني من القولون العصبي من هم تحت سن 45 سنة، وبخاصة النساء.

2- أقل من نصف المصابين بالقولون العصبي فقط يطلبون العلاج، والأغلبية تتعايش مع المرض عقب تشخيصها دون محاولة العلاج.

3- 20 % من مرضى القولون العصبي يعانون من عدة أعراض مزمنة للحالة، منها التقلب بين الإمساك والإسهال، وحرقة المعدة، وسوء الهضم، والشعور بالتعب المزمن، بخلاف ظهور المشاكل النفسية لديهم.

4- التهاب المعدة والأمعاء قد يقود إلى الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، لذا يجب علاج هذه الالتهابات بسرعة، وبشكل تام في حال الإصابة بها.

5- أحدث الدراسات والأبحاث عن متلازمة القولون العصبي تلفت إلى أن بكتريا الأمعاء تلعب دوراً في تطور الحالة، كما تبين أن تعديل النظام الغذائي ربما يساعد كثيراً على تخفيف حدة الأعراض.

6- بالرغم من أن تعديلات النظام الغذائي تخفف الحالة، إلا أن الأبحاث بالغت في إلقاء مسؤولية إثارة الأعراض على تناول أطعمة معينة، لكن هذه الأطعمة بريئة إلى حد كبير من وجهة نظر العلم، حتى الآن ، ولا تتسبب في إثارة الأعراض بأكثر من 27 % على أقصى تقدير.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

ماذا تخبرنا العين عن حالتنا الصحية؟

أكدت مجلة “فرويندين” أن أجسامنا تطلق العديد من التحذيرات بشأن حالتنا الصحية، وخاصة العين، حيث يمكن أن يظهر هذا العضو الحساس، بإشارات مختلفة، أن هناك ...