خلال فترة الحمل.. تجنبي هذه المنتجات التجميلية

0

تهتم المرأة بجمالها طوال الوقت، حتى خلال فترة الحمل لا يتوقف هذا الإهتمام بل يزيد، على الرغم من التعب والألم الذي تشعر به، إلا أنها تحب أن ترى نفسها جميلة طوال الوقت، كما أنها تحب أن تتزين لزوجها، وعلى الرغم من أن المرأة خلال فترة الحمل، تسعى إلى الحفاظ على صحتها بشكل كبير وحماية الجنين، إلا أن هناك بعض الأخطاء التي تقع فيها المرأة، والتي تؤثر على صحتها بشكل كبير.

يوجد بعض مستحضرات التجميل التي يجب على المرأة ألا تستخدمها طوال فترة الحمل، وذلك لأنها تحتوي على بعض العناصر الضارة، التي تسبب في أذى شديد للمرأة، هذا الأمر يجهله نسبة كبيرة من النساء، حيث إن الجميع يعتقد أنه لا يوجد علاقة بين مستحضرات التجميل والحمل، كما أن الجميع سيسأل نفسه، ما هي أضرار مستحضرات التجميل على الحمل؟.


من خلال هذا المقال، سنجيب على هذا السؤال، وسنذكر أدوات التجميل التي يجب على المرأة الحامل ألا تستخدمها، كما سنسلط الضوء على الأسباب، وعلى الآثار الجانبية التي تلحق بالمرأة في حالة استخدام هذه الأدوات، ومن أهم هذه المستحضرات:-

– طلاء الأظافر
قد يصاب الكثير من النساء بصدمة كبيرة، حين يعلمن أن طلاء الأظافر الذي تستخدمه قد يسبب الكثير من الأضرار للجنين، حيث توصلت الأبحاث إلى أن هناك أنواع معينة من طلاء الأظافر، تحتوي على نسبة عالية من مادة بيروكسيد الهيدروجين، هذه المادة موجودة في أغلب أنواع طلاء الأظافر ومستحضرات الباديكير، قد تؤدي إلى لإجهاض في الكثير من الحالات، كما أكدت الدراسات أن العاملين في صالونات العناية بالأظافر لديهن أعلى معدل للإجهاض وتشوهات الأجنة نتيجة التعرض المفرط لطلاء الأظافر وأدوات الباديكير والكريمات.

– كريمات حب الشباب
من المعروف أن المرأة، قد تتعرض لظهور حب الشباب خلال فترة الحمل، وذلك نتيجة للتغيرات الهرمونية والفسيولوجية التي تحدث في جسمها، ولكن عند ظهور هذه الحبوب، عليكِ أن تتجنبي استخدام كريمات حب الشباب، وكذلك الكريمات المستخدمة في علاج علامات التقدم في السن والشيخوخة، وذلك لأن هذه الكريمات  تحتوي على الرتينويدات، وحمض السالسليك، هذه المواد التي تتسبب تلك في تشوهات خطيرة للأجنة بنسبة كبيرة.

– صبغات الشعر
المرأة تعشق كل ما هو جديد، لذا تجدها تستخدم صبغات الشعر، من أجل إحداث تغيير في شكلها، وعند ظهور لون جديد تلجأ إلى تجربيته، ولكن خلال فترة الحمل على المرأة أن تقلل من شهوتها وحبها للتغيير، وعليها أن تتوقف عن استخدام صبغات الشعر، وذلك لأنها تحتوي على بعض الكيماويات الضارة، التي تخترق خلايا الجلد وتؤذي فروة الرأس، كما أن رائحة الصبغة وحدها، تؤذي الجنين وتزيد من خطر الإجهاض، ويمكن للمرأة أن تستخدم الحناء الطبيعية بدلاً من الصبغة، إذا كانت تشعر بالملل وتريد إحداث أي تغير في شكلها.

4ay5o5a

– واقي الشمس
على الرغم من أهمية استخدام واقي الشمس، من أجل حماية الجلد من الأضرار الكثيرة، التي تصيبه عند التعرض لأشعة الشمس الحارقة، وايضاً لحماية الجلد من الإصابة بالأمراض الخطيرة مثل سرطان الجلد، إلا أنه خلال فترة الحمل على المرأة أن تقلل من استخدام واقي الشمس، وذلك لأنه يزيد من مشكلات البشرة التي تعاني منها المرأة في هذه الفترة.

الكلف من المشكلات الشائعة جدًا خلال فترة الحمل، فتظهر بض البقع الداكنة والتصبغات، وقد تتفاقم تلك المشكلة مع استخدام أنواع واقي الشمس مع معامل SPF مرتفع. أشهر المركبات الشائعة في تحضير أنواع واقي الشمس هو الأوكسيبنزون، والذي يرتبط بخلل نسبة الهرمونات وزيادة نسبة السموم في الجسم. في حالة الضرورة، يمكنكِ استخدام واقي الشمس مع أكسيد الزنك للحماية من أشعة الشمس بأمان وفعّالية.
أحمر الشفاه

يعتبر أحمر الشفاه من أدوات التجميل الأساسية بالنسبة للمرأة، فهي تضعه سواء كانت داخل المنزل، أو عند الخروج لحضور حفلة أو مناسبة رسمية، ولكن أثناء الحمل من الأفضل أن تستشير المرأة الطبيب الخاص، قبل استخدام أدوات المكياج والتجميل، وخاصة قبل استخدام أحمر الشفاه، حيث إن معظم أنواع أحمر الشفاه يحتوي على نسبة عالية من الرصاص، وهو من المعادن الثقيلة التي تتراكم داخل الجسم، والتي تؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض، لذا على المرأة عدم استخدامه، ويمكنها استبداله بمرطب الشفاه.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك