دراسة: الفطر يحتوي على مواد تساعد في محاربة الشيخوخة

0

فوائد صحية مذهلة ظهرت للفطر بخلاف مذاقه الجيد، هذا ما توصلت إليه دراسة أمريكية جديدة بأن الفطر يحتوي على مضادات أكسدة بنسبة عالية جداً تساعد على محاربة الشيخوخة ما يجعله مصدراً غذائياً مهماً.

وتكمن أهمية هذه الفوائد لجديدة في أنه أصبح للمحافظة على الشباب وصفة بسيطة شهية في الوقت نفسه، فالفطر يعد صديقاً للحميات الغذائية المختلفة لاحتوائه على سعرات حرارية قليلة، كما اتضحت مزاياه الأخرى مثل مكافحة الشيخوخة.

الدراسة الجديدة أكدت احتواء الفطر على كميات عالية من مضادات الأكسدة التي تحارب التجاعيد والخلايا السرطانية، وهو ما توصل إليه باحثون من جامعة ولاية بنسلفانيا الأمريكية.

وبما أن الفطر يحتوي على نسب مرتفعة من أهم مركبين من المواد المضادة للأكسدة، وهما إرغوثيونين وغلوتاثيون، فإن تناوله بانتظام يحارب الشيخوخة وعلاماتها، وثبت للباحثين أن الفطر أعلى مصدر غذائي للمركبين.

ويرى روبرت بيلمان، الأستاذ الفخري في علوم الأغذية ومدير مركز بنسلفانيا، أن “كمية المركبين تختلف بين أنواع الفطر”.

كما أظهر الاختبار أن فطر بورسيني، وهو يحظى بشعبية كبيرة في إيطاليا وفرنسا تحديداً، يحتوي على أعلى نسبة من مضادات أكسدة، وفقاً لموقع ميديكال نيوز توداي.

ويضيف بيلمان أنه عندما يستخدم الجسم الغذاء لإنتاج الطاقة، فإنه يسبب أيضاً الإجهاد التأكسدي، الذي يؤدي بدوره إلى إنتاج العناصر الحرة، وهي مكونات مضادة للأكسجين ربما تدمر بعض الخلايا ولا يتمكن الجسم من السيطرة عليها بشكل كامل، مما يؤدي إلى ظهور علامات التقدم بالعمر.

الأسوأ من ذلك أنها قد تسبب أمراضاً أخرى خطيرة من بينها أمراض القلب والزهامير والسرطان، وفق ما نشره موقع ولاية بنسلفانيا، وفي هذه الحالة، فإن تناول الفطر المحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة يساعد على محاربة العناصر الحرة، وبالتالي الوقاية من بعض الأمراض.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك