دراسة: الكافيين يقي من مضاعفات السكري التي تؤدي للوفاة

0

للشاي والقهوة الكثير من الفوائد الصحية أثبتها العلماء والباحثون، غير أن نتائج دراسات حديثة تكشف عن فائدة جديدة تتمثل في أن الكافيين يقي من مضاعفات السكري التي تؤدي للوفاة .

وبحسب الدراسة فأن تناول كوب واحد على الأقل من مشروبات الكافيين يومياً يحمي مرضى السكري من التعرض للمضاعفات التي قد تسبب الوفاة، كما يعتقد الباحثون أن فوائد القهوة والشاي لمرضى السكري من الجنسين؛ النساء والرجال، شديدة الأهمية.

نتائج الدراسة الحديثة، التي عرضت في مؤتمر جمعية السكري الأوروبية، والذي انعقد في البرتغال مؤخراً، كانت قد أجريت أبحاثها في جامعة بورتو البرتغالية.

وتوصل الباحثون إلى هذه النتائج، بعد أن قام فريق البحث بتقصي البيانات الصحية والغذائية لـ 1568 امرأة و1448 رجل، جميعهم مصابون بالسكري، في الفترة  بين عامي 1999 و2010.

ولم يغفل فريق الدراسة دور عدد من العوامل المؤثرة في حدوث مضاعفات السكري ومنها؛ التدخين والوزن والمستوى التعليمي ومعدل الدخل.

وفي النهاية، توصلت النتائج إلى أن تناول 100 ملغ من الكافيين، كل يوم، يقلل خطر الوفاة بسبب مضاعفات السكري بنسبة تعادل 51 %.

كما بينت أن تناول ما بين 100 – 200 ملغ من الكافيين، وهو ما يعادل كوبين من الشاي أو فنجان من القهوة، يزيد هذه النسبة إلى 57 %، بينما ترتفع إلى 66 % عند تناول 200 ملغ من الكافيين كل يوم.

جدير بالذكر أن فريق البحث لاحظ تأثير مصدر الكافيين على درجة الحماية، إذ تبين أن كافيين الشاي هو الأفضل، خاصة للنساء المصابات بالسكري.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

شيكولاتة جديدة تخفف آلام الطمث

تمثل فترة نزول الحيض أو الطمث فترة شددة الصعوبة نفسيًا وبدنيًا على المرأة، حيث تتعرض للعديد من الآلام الناتجة عن تقلصات الرحم وأحدث التقنيات في ...