دراسة تؤكد: مساعدة الآخرين تؤدي لطول العمر

0

على العكس من الاعتقادات الشائعة بأن الراحة التامة أفضل لكبار السن، كشفت دراسة حديثة أن مساعدة الآخرين تؤدي لطول العمر مثل رعاية الأحفاد، وبينت دراسة سويسرية حديثة أن كبار السن، الذين يهتمون بآخرين على غرار الأحفاد ويقدمون المساعدة، يطول عمرهم حوالي عشرة أعوام إضافية.

مجلة “التطور والسلوك البشري” المتخصصة في جامعة بازل السويسرية، نشرت الدراسة التي قام بها فريق علمي دولي رأسته سونيا هيلبراند، وشارك فيه عدد من علماء جامعة هومبولت ببرلين وعلماء معهد ماكس بلانك للأبحاث الثقافية في برلين كذلك.

وخلال الدراسة قارن العلماء بيانات 500 شخص في فترة عمرية بين سن السبعين و103 أعوام فيما سمي بـ دراسة الشيخوخة في الفترة بين بين أعوام 1990 و2009.

وبعد المقارنات بين بيانات الأشخاص الذين خضعوا للدراسة تبين أن حوالي نصف أعداد من يهتمون بأحفادهم امتدت أعمارهم حوالي عشرة أعوام إضافية بعد اللقاء الأول الذي سجل في عام 1990.

جدير بالذكر أن الدراسة أثبتت أيضًا أن الاستعداد لمعاونة أناس من خارج الأسرة تعود بالنفع على الأشخاص الذين خضعا للدراسة كذلك.

كما توصلت المقارنات بين البيانات أن نصف الكبار الذين يعيشون بلا أطفال ويعينون الآخرين في حياتهم يعيشون سبعة أعوام أطول من أقرانهم الذين هم في نفس ظروفهم الحياتية،في حين لم تركز الدراسة على الأشخاص المرتبطين بواجب الرعاية كالوصي داخل الأسرة مثلا.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

5 طرق تقضي على السيلولت تماماً

السيلوليت يعد عدو الجمال؛ إذ تفسد النتوءات والتي تتخذ شكل قشرة البرتقال المظهر الجمالي للأفخاذ والأرداف عند النساء، إلا أنها كأي مشكلة صحية يمكن مواجهتها ...