دراسة تحذر: الهواتف الذكية تؤدي إلى التهاب المفاصل

0

حذر أطباء ومتخصصون من خطورة تنامي ظاهرة استخدام الهواتف الذكية لتسببها في شعور المستخدم بآلام في مفاصل وخاصة عظام أصابع يديه نتيجة للاعتماد الكلي عليها في الكتابة على لوحة مفاتيح الهاتف الذكي الافتراضية مؤكدين أن الهواتف الذكية تؤدي إلى التهاب المفاصل .

ويعرف العلماء هذه الظاهرة باسم “إبهام الهاتف الذكي” لاعتماد المستخدم على إصبعي الإبهام في اليدين عند كتابة رسائل الدردشة، مما يسبب حركة غير طبيعية لعظام إصبع الإبهام، تؤدي في نهاية المطاف إلى التهاب مفاصل الإصبع، وجعلها متراخية وتتحرك بشكل مختلف عن الطبيعي.

التهاب الوتر الكلسي هو المسمى العلمي لهذه الظاهرة  إذ يؤدي تكرار حركات معينة إلى آلام طفيفة، وربما يحدث ذلك بشكل مفاجيء، وينتهي بالتسبب في تجمد جزئي أو ضمور للعضلة.

وبحسب الباحثون في عيادات مايو كلينيك بمنطقة روتشستر بنيويورك، فإن هشاشة العظام التي تحدث في الإبهام تعاني منها النساء أكثر من الرجال، وحذروا من ظهور تأثير الحركات المتكررة لعظام ومفاصل إصبع الإبهام على الأطفال بشكل خاص وفي عمر مبكر بسبب استخدامهم المتواصل للهواتف الذكية.

يذكر أن تنظيف الحدائق أو الرسم أو أي نشاط بدني آخر يتطلب تكرار حركات معينة بالذراع أو اليد يؤدي إلى حدوث هذه الآلام أيضاً، وحتى الوقت الحالي لم يصل الباحثون إلى استنتاج كيفية تسبب كثرة استخدام الإبهام في حدوث التهاب في أوتار الإصبع، إلا أن هناك سبل للوقاية من هذه الآلام تتمثل في:

1- إراحة إصبع الإبهام قليلاً واستبداله بالسبابة أثناء استخدام الهاتف الذكي.
2- اعتماد الأوامر الصوتية في إملاء رسائل النصوص القصيرة وتطبيقات الدردشة أو رسائل البريد الإلكتروني بدلاً من الكتابة.
3- القيام ببعض تمرينات الإطالة للمعصم والأصابع للحفاظ على صحة المفاصل ومرونتها.

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك