دراسة: ممارسة الرياضة خلال الحمل تقلص فترة المخاض

0

أوصت دراسة إسبانية حديثة النساء الحوامل بضرورة ممارسة الرياضة خلال الحمل بشكل منتظم، بعد أن توصلت إلى النتائج تفيد بأن تمارين الحوض العادية والركض والتدريب على حمل الأحمال تسهم في تقليل فترة المخاض لـ 50 دقيقة.

الباحثون، في جامعة مدريد التقنية، أجروا أبحاثهم على 508 امرأة حامل خلال الثلث الأول من الحمل، وقاموا بتقسيمهن إلى مجموعتين؛ المجموعة الأولى طلب منها أداء ثلاثة تمارين رياضية لمدة ساعة واحدة في الأسبوع.

في حين طلب من المجموعة الثانية من الحوامل، القيام بجلسات مشورة قبل الخضوع لعملية الولادة دون أن يمارسن أي رياضة خلال فترة الحمل.

وقد توصلت النتائح إلى أن المجموعة التي قامت بممارسة الرياضة كان معدل المخاض لديها 7.5 ساعة.

أما المجموعة الثانية، التي لما تمارس الرياضة، فوصلت فترة المخاض لديها لمدة أطول إذ بلغت 8.5 ساعة.

وفي النهاية، خلصت الدراسة إلى أن ممارسة الرياضة خلال أشهر الحمل تساعد على تيسير عملية الولادة وتقصير فترة المخاض بما يعادل 50 دقيقة، حسبما أفادت صحيفة ديلي ميل البريطانية.

وتعليقاً على نتائج هذه الدراسة، رجح بعض الخبراء أن الرياضة تمنح النساء اللاتي يمارسن الرياضة لياقة بدنية وعضلات أقوى لمساعدتهن خلال الولادة.

ويأمل العلماء أن تشجع نتائج دراستهم هذه النساء الحوامل على النشاط والحركة، لأن فكرة أن ممارسة الرياضة أثناء الحمل ما زالت تثير الجدل وينقسم الأطباء بين مؤيد ومعارض.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

تعرفي على فوائد عصير الجزر للحامل

الجزر من أهم المواد الغذائية التي ينصح بتناولها بكثرة وخاصة طازجة لفوائده العلاجية للعين والمناعة، ونتناول فوائد عصير الجزر للحامل في هذا الموضوع. وكنا قد ...