ما هي رعشة الجسد؟ .. الأسباب والعلاج

0

الرعشة تنتج كاستجابة لما يحدث من تأثيرات على الجسد من انخفاض درجة الحرارة او القلق او المرض، وتحدث في جزء معين من الجسد لفترة طويلة او قصيرة ولجميع الاعمار واغلب الحالات لا تكون مرضية بقدر كونها نفسية .

الانتفاضات عند النوم غالبا لا تلاحظها فهى لا  توقظك ويراها من حولك ، هي اضرابات عصبية تحتاج لفحوصات على المخ لتأكيد من معدل الشحنات الكهربية به والارتعاش الذي لا يوقظك من النوم فهو امر طبيعي .

الجسد يتفاعل مع الامور الفسيولوجية والرسائل النفسية القادمة من الجهاز العصبي والمخ فتصنف الرعشات حسب استقبالها من المخ خفيفة ام ثقيلة وربما تكون وراثية ومنها ما يحتاج العلاج ومنها ما يمكن اهماله والتعايش معه .

ارتجاف اليدين بعد التوتر والقلق امر طبيعي يحتاج المرء لان يهدأ حتى تحل المشكلة ولكن الرعشة بدون سبب تحتاج التحليل للتأكد من العمل السليم للغدد الدرقية وافرازاتها حيث زيادة الافرازات يسبب الارتعاش فقبل الفحص عند الطبيب يوجد فحص منزلي يمكن القيام به لمعرفة خطورة الحالة حيث يمسك الشخص ورقة لمدة دقائق ويلاحظ مدى اهتزازها وعلى اثر يحدد اذا كانت كثيرة الاهتزاز لابد من الذهاب للطبيب .

yifjnjn

الاحتياج للمنبهات لممارسة الحياة العملية اليومية ضروري ولكن مع كثرة تناول المنبهات من الشاي والقهوة والنيسكافيه والبيبسي والكولا والشيكولاته يضر بالجسد وبالاعصاب الطرفية ويؤدي لارتعاش اليدين والجسد وايضا تناول الكحوليات يسبب ارتعاش اليدين وعند الانسحاب من شرب الكحوليات ينتج الارتعاش من الاعراض الجانبية له .

هناك المزيد من أسباب الارتعاش منها

  • الاصابة بالتهاب الجهاز العصبي او السكتات الدماغية او الاصابة بالشلل الرعاش .
  • تعاطي المخدرات المؤدي تليف خلايا المخ العصبية .
  • ايضا يكمن السبب في قصور عمل الكبد او انخفاض نسبة السكر في الدم
  • و قلة النوم والاجهاد العضلي الزائد.
  • ومنها ايضا نقص الماغنسيوم وبتقدم العمر تزيد ارتعاشات الجسد لاهذه الاسباب .

 

ويتكون الجهاز العصبي من قسمين رئيسيّين هما: الجهاز العصبي المركزي والجهاز العصبي المحيطي ،

الجهاز العصبي المركزي مهمّته تنظيم جميع أنشطة الجهاز العصبي والتحكّم فيها عن طريق الدّماغ والنّخاع الشوكي ، أمّا الجهاز العصبي المحيطي فمهمّته نقل الإشارات والرّسائل ما بين الجهاز العصبي المركزي وأعضاء الجسم المختلفة , ويتعرض الجهاز العصبي للعديد من الاضرابات والصدمات التي تؤثر عليه وتسبب خلل في نشاطه كالتلوث  الضوضائي والاستعمال المفرط فيه للاجهزة الالكترونية التي ترسل العديد من الشحنات الكهربية للمخ والجهاز العصبي الناتج عنها العصبية الزائدة والارتعاش .

من العادات الخاطئة السلبية المضرة بالجهاز العصبي النوم الكتير بالنهار والاكل الكتير بالليل والخمول والكسل والتوتر الشديد وعدم ممارسة الرياضية اليومية .

lhlgdd

حتى ننعم بحياة سليمة علينا ان نبدأ بالفحوصات لمعرفة نوع الرعشة وكيفية علاجها وتكون الفحوصات في المخ والغدد الدرقية والدم وبظهور النتيجة يحدد الطبيب كيفية العلاج ويجب المواظبة عليه , وفي سبيل الوقاية اتباع بعض العادات السليمة يعطي صحة جيدة ومن اهمها

 

  • الوجبات الغذائية السليمة واكل العسل وممارسة الرياضة.
  • والبعد عن المواد الحافظة في الاطعمة.
  • وتجنب الكميات الكبيرة من الكافيين.
  • وهناك وصفة اعشاب طبيعة لعلاج رعشة اليد تتكون من الخميرة والعسل حيث تضاف ملعقة خميرة الي ملعة العسل مع كوب مع والتقليب الجيد ومداومة شربها في الصباح مرة وتكرارها مرة اخرى في المساء .

 

اكثر الرعشات خطورة هي مرض الشلل الرعاش ومن أعراضه :

  • بطء الحركة .
  • تييبس العضلات ، صعوبة الكلمات
  • اضطراب النوم صعوبة البلع والتركيز .
  • ومن مضاعفاته الاكتئاب وتعكر المزاج والشعور بالارهاق وبتقدم العمر يبدأ الخرف .

 

وطرق العلاج من هذا المرض تختلف من شخص لاخر بلاختلاف التاريخ الطبي والوراثي لكل شخص ولكن العامل المشترك في العلاج هو توفير نسبة الدوبامين في المخ , وتوجد العديد من طرق العلاج منها الادوية والجراحة والعلاج الطبيعي .

الادوية يصفها الطبيب بقدر احتياج المصاب بالمرض والجراحة تعتمد على تحفيز الدماغ العميق عن طريق شحنات كهربية تحت جلد الصدر تمر التيارات للمخ تقلل الاعراض الناتجة من الشلل الرعاش , العلاج الطبيعي بمساعدة خبراء الرعاية الصحية عن طريق التخاطب والعلاج الوظيفي المناسب لخطورة مرض كل شخص .



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك