سبب لن تتخيلوه للفشل الكلوي .. لعق أدوات إعداد الكعك

0

حذرت وكالة المعايير الغذائية البريطانية من القيام أو ترك الأطفال يقومون بـ لعق أدوات إعداد الكعك ووعائه العميق، لافتةً إلى خطورة هذا التصرف الذي قد يؤدي إلى إصابة الأشخاص  بأمراض خطيرة عديدة منها؛ التسمم والنزيف المعوي والإسهال والقيء المستمر.

وفسرت الوكالة حدوث هذه الأمراض باحتواء أدوات إعداد وعجن الكعك على البكتيريا المعوية الخطيرة “إيكولاي” التي تنتقل عبر الغذاء والتي تقود إلى الإصابة بالفشل الكلوي على أسوأ التقديرات.

وأوضحت الوكالة أن سبب العدوى ليس البيض النيئ، بل الدقيق الخام، حيث أن التحذير جاء بعد تفشي بكتيريا إيكولاي المميت والتي ثبتت علاقتها بالدقيق الخام، في الولايات المتحدة الأمريكية.

ما دفع السلطات الأمريكية للقيام بإعادة فحص 10 ملايين طن من الدقيق الخام، والتأكد من علاقته ببكتيريا “إيكولاي” الخطيرة.

ما دفع الوكالة لحث الوالدين على عدم ترك أطفالهم يتذوقون الكعك النيئ قبل طهيه داخل الفرن، وإلا فالعواقب ستكون وخيمة.

ويأتي هذا التحذير عقب إصابة العشرات بسلالة “إيكولاي o121” في الولايات المتحدة العام الماضي، وبعد اختبارات مكثفة خضعت لها مطحنة في مدينة كانساس بولاية ميزوري.

جدير بالذكر أن هذه البكتيريا القاتلة ترتبط بالأطعمة غير المطهوة ومنها اللحوم والخضروات النيئة والطعام الملوث والحليب غير المبستر، لكن الباحثين وجدوا أن له علاقة أيضاً بالدقيق الخام الذي يدخل في العديد من المخبوزات والمعجنات.

كما توصي الوكالة بعدم تناول أي دقيق غير مطهي أو أطعمة تحتوي على دقيق غير مطهي كلعق خليط الكيك أثناء تحضيرها، حسبما نشرت صحيفة ديلي ميل البريطانية، لتفادي الإصابة بالعدوى.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك