مفاهيم خاطئة عن ” تضخم البروستاتا “

0

تضخم البروستاتا أو التهاب البروستاتا الحميد هو أحد الأمراض التي تصيب غدة البروستاتا وهو حالة من فرط النمو غير السرطاني الذي يعوق التبول ويؤثر على عمل الغدة.

ورغم أن غدة البروستاتا من أهم الغدد في حياة الرجل الجنسية والتناسلية إلا أن 70% منهم لايدركون هذه الأهمية ويمكن التعرف على المزيد عن وظائف البروستاتا من هنا .

وتتعدد الأمراض التي تصيب غدة البروستاتا ومنها؛ احتقان البروستاتا والتهاب البروستاتا ومنه الحميد والمزمن، وكل هذه الأمراض تشكل خطورة في حال عدم تشخيصها وعلاجها مبكرًا.

8

وتكون البروستاتا صغيرة جدًا عند الولادة وتبقى صغيرة في المراهقة ولا تكبر إلا مع ارتفاع مستوى التوستيستيرون في مرحلة البلوغ وتستمر في النمو حتى بعد انخفاض معدلات الهرمون الذكري بعد سن الأربعين، وبالتالي فإن تضخم البروستاتا من الأعراض التي تصاحب التقدم بالسن ويندر أن تصيب الشباب قبل سن الثلاثين.

ولا يمكن التعرف على هذا المرض إلا ن خلال تأثيره على سير البول فتضخم البروستاتا يسبب انسداد عنق المثانة وبالتالي يعوق وصول البول ويحدث انحباس للبول ويرافقه أعراض الحرقة والآلام المبرحة في منطقة المثانة.

ويمكن تخفيف حدة المرض وتأثير من خلال التوقف عن التدخين وتناول الكحول، تجنب السوائل في المساء، الاسترخاء والبعد عن العصبية والتوتر، مع البعد عن تناول بعض الأدوية التي تسبب ذلك من خلال استشارة الطبيب.

وهناك بعض المفاهيم الخاطئة المرتبطة بتضخم البروستاتا منها، القول بأن ممارسة العلاقة الجنسية بكثرة أو عدم ممارستها بمعدل كافي يتسبب في التضخم أو يزيده سوءًا، والحقيقة أنه لم يثبت أ علاقة حتى الآن بين العلاقة الجنسية والإصابة بالتضخم في الغدة.

index

وهناك أيضًا الظن بأن فرك وتدليك البروستاتا يعالج التضخم، والصحيح أن الطبيب عندما يفرك الغدة عند الفحص يكون هدفه الحصول على الإفرازات لإرسالها للمعمل  وفحصها وليس كنوع من العلاج.

ويمكن علاج تضخم البروستاتا بشكل طبيعي من خلال مجموعة من الأعشاب منها، زهر الصبر بعد خلطه مع العسل، الثوم المهروس بعد خلطه بعصير الجزر، بذر القرع وحب الرشاد، حبوب اللقاح والبرقوق.

4



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك