طريقة جديدة للبكشف عن سرطان الجلد

0

السرطان من أخطر الأمراض التي قد تصيب الإنسان نظرًا لارتفاع نسب الوفاة به وعدم وجود علاج شافي له وكذلك لسرعة تطوره وانتشاره بالجسم، ولكن يلعب الكشف المبكر عنه دورًا في الشفاء وخاصة سرطان الجلد .

ومؤخرًا توصل الباحثون في جامعة روكفلر الأمريكية إلى تقنية آلية جديدة تجمع بين التصوير بالتحليل الرقمي والتعلم الآلي مما يساعد الأطباء على الكشف عن سرطان الخلايا الصبغة في مراحل مبكرة، ويعد هذا النوع من أشهر أنواع سرطان الجلد وأكثرها انتشارًا.

 وتتم معالجة صور الآفات من خلال سلسلة من برامج الكمبيوتر التي تستخرج معلومات عن عدد الألوان الحالية الموجودة في الورم، وبيانات كمية أخرى، وتعد هذه الطريقة نهجًا جديدًا في طرق العلاج للمرض الخطير.

مجلة “اكسبريمنتال ديرماتولوجي” أكدت أنه من خلال التحليل يتم استخلاص نتيجة إجمالية للخطر، تسمى “كيو سكور”، وهي التي تشير إلى احتمال أن تكون الإصابة حالة ورم سرطاني، وهو ما أكدته نتائج الدراسة .

أما الباحث جيمس كروجروالدكتور مارتن كارتر ،الإستاذ في التحقيقات السريرية ورئيس مختبر تحقيقات الأمراض الجلدية، فقد أكد أن “هناك حاجة حقيقية لتوحيد القياس عبر مجال الأمراض الجلدية في كيفية تقييم حالات الإصابة بسرطان االخلايا الصبغية”.

واختتم تصريحته الصحافية بالقول “الكشف من خلال الفحص ينقذ حياة المرضى لكنه صعب للغاية بصرياً، وحتى عندما يتم استئصال الورم المشتبه به وفحصه ويتم التأكد أنه حالة سرطان الخلايا الصبغية، تكون نسبتها حوالي 10% فقط من الحالات”.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك