علامات الصحة النفسية ..تعرفوا عليها

0

تؤثر الصحة النفسية والحالة المزاجية كثيرًا على الحالة البدنية والعضوية، ومع زيادة الضغوط وصعوبات الحياة أصبح العلاج النفسي مطلوبًا وبشدة، وهناك علامات الصحة النفسية التي تدل على السلامة النفسية.

و علامات الصحة النفسية هي مؤشرات توضح خلو الإنسان من مظاهر الاضطراب النفسي، وسلام بنيته، وتتمثل هذه العلامات في :

1-التكيف مع الذات:

ويقصد به تمتع الشخص بالسلام الداخلي وراحة البال وتقبله لكل ما يتعلق بشخصه من صفات وشكل وطباع وظروف حياتية وعمل وأشخاص محيطين أي الرضا والقبول بشكل ما، وتقبل الذات أول مراحل  النجاح والتطور ولا صحة نفسية دونه.

2-التكيف مع الآخرين:

القدرة على التكف مع الآخرين وإقامة علاقات اجتماعية وإنسانية معهم من أهم الدلائل على السلامة النفسية، الفرد لايحيا بمفرده ويلزمه التفاعل مع الآخرين وظغقامة علاقات إيجابية وناجحة حتى يستطيع الاستمرار في حياته والنجاح بها، لذا كانت الوحدة والعزلة من الاضطرابات النفسية.

3-التعامل مع الإحباطات المتكررة:

الإنسان السليم نفسيًا يعي جيدًا أنه سيتعرض للإحباط في أوقات كثيرة ويعرف كيف يتعاطى مع ذلك وكيف يتخطاه، لكن الإنسان الذي يستسلم للإحباط فور تعرضه له يعد مريضًا ويحتاج العلاج بالطبع، والأمر نفسه ينطبق على أولئك الذين يهربون من المواجهة فالهروب ليس الحل وإنما المواجهة.

11

4-القدرة على النجاح:

القدرة على النجاح وتخطي العقبات والصعوبات من أهم علامات الصحة النفسية، فالإنسان الناجح لابد أن يكون قد مر بالكثير من الصعوبات هذا يعني ظان لديه ثقة في ذاته وعلم وإلمام بمهاراته، وأنه متسق مع نفسه ومتوافق مع المحيطين به.

5-الإقبال على الحياة:

رغبة الفرد في الحياة والانفتاح عليها وإصراره على السعادة وممارسة عادة الضحك من العلامات التي تعكس الصحة النفسية بعكس الحزن والإحباط والتشاؤم وتوقع الأمور السيئة.

6-حسن الخلق:

بحسب الدراسات الحديثة فالإنسان الذي يتمتع بالخلق الحسن هو إنسان سوي نفسيًا أما الإنسان الذي يتصرف بطباع حادة أو عنيفة فلديه مشكلة نفسية في الغالب، والغيبة والنميمة والكذب والخداع والحسد وغيرها من الصفات السيئة تعكس اضطراب نفسي.

7-الأحاسيس الإيجابية:

كلما زادت المشاعر الإيجابية لدى الفرد من فرح وسعادة ونجاح وحب وتقدير للآخرين، كلما عكس هذا سلامة الفرد النفسية، في حين تدل الأفكار والمشاعر السلبية على خلل نفسي.

8-الاتزان:

ويقصد به الاتزان النفسي والعاطفي والقدرة على التحكم بالمواقف والقرارات الصعبة وخاصة وقت الانفعال، ودرجة ورد فعل الفرد وقدرته على التحكم بها يعكس سلامته النفسية، والأشخاص الذين يعانون ردات فهعل سريعة وغاضبة هم غالبًا مصابون بأحد الاضطرابات النفسية.

1

وتتمثلمظاهر الاضطراب النفسي في عكس هذه العناصر ولابد من التوجه للطبيب النفسي فور ظهور أعراض تعكس وجود اضطراب لتحديد نوع الاضطراب والبدء في علاجه قبل أن يتفاقم الأمر لا قدر الله.

وهنا لابد من الإشارة إلى أن المرض النفسي ليس عيبًا ولا أمرًا شائنًا كما أن جميع الأشخاص معرضون له يوميًا ولمرات متكررة كنزلات البرد ولا تتدهور الحالة إلا في حال إهمال العلاج.

 

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك