7 علامات تشير إلى نقص الفيتامينات في الجسم

0

الفيتامينات من أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لأداء وظائفه المختلفة، ويتسبب نقص الفيتامينات في الجسم في العديد من الأعراض المرضية  التي ربما تتطور لأمراض حقيقية فيما بعد لذا لابد من الانتباه لتلك الأعراض.

وهناك 7 علامات تشير إلى نقص الفيتامينات في الجسم حسبما يشير موقع لايف هاك الإلكتروني وتتمثل في:

1- آلام العضلات:
آلام العضلات المستمرة دون سبب واضح، تشير إلى نقص في فيتامين (د) أحد أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، ومن الصعب تشخيص المرض في مرحلة مبكرة، إلا أنظهور مشاكل في الأسنان والعظام إلى جانب آلام العضلات يدل على انخفاض شديد في مستويات فيتامين (د) بالجسم.

2- خدر القدمين:
الإحساس الزائد بخدر القدمين مع صعوبات في المشي والتوازن، غالباً ما ينتج  عن نقص في فيتامين بي 12 الضروري للحفاظ على على وظائف الدماغ والجهاز العصبي، ووجود نقص في نسبة هذا الفيتامين، تؤدي إلى وجود صعوبة في التواصل بين الدماغ والأعصاب.

3- صعوبة الرؤية الليلية:
من يعانون ضعف ومشاكل في الرؤية خلال الليل غالباً ما يعانون  نقص فيتامين (أ)، وربما فيتامين (د) أيضاً الذي يجعل الخلايا المستقبلة للضوء في العين قادرة على الرؤية في الضوء المنخفض.

4- ردود الفعل بطيئة:
ضعف ردود الفعل على بعض الأفعال كالتقاط الكرة أو إيقاف السيارة بشكل مفاجىء مثلاً دليل على نقص في فيتامين (إي) المهم لصحة الأعصاب، كما أن فيتامين بي 12 له دور مهم في تحسين التواصل بين الدماغ والأعصاب التي تتحكم بالعضلات ورود الأفعال.

5- صعوبة التئام الجروح:
إذا كان التئام الجروح يستغرق وقتاً أطول من الطبيعي، فإن هذا يشير إلى نقص في فيتامين (سي)، إذ أن عملية إعادة إنتاج الخلايا وإصلاح الخلايا التالفة تقوم بالأساس على هذا الفيتامين.

6- الاكتئاب:
لا تقتصر مؤشرات نقص الفيتامينات على الأعراض الفيزولوجية، بل هناك آثار نفسية منها الميل للاكتئاب، فإذا لاحظ الفرد تفاقم واستمرار هذه المشكلة دون سبب واضح، فربما تكون ناتجة عن انخفاض مستوى (بي 1)، الضروري لصحة الأعصاب إلى جانب الفيتامين (بي 12)، ويؤدي نقصهما إلى العديد من المشاكل النفسية.

7- رائحة النفس السيئة:
ربما تنتج رائحة الفم الكريهة بسبب نقص في فيتامين (بي 3) وخاصة بالنسبة لأولئك الذين يهتمون بصحة ونظافة الفم، ويؤدي نقص هذا الفيتامين  إلى ضعف وظائف الكبد وحدوث مشاكل في الهضم تسبب رائحة الفم الكريهة.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك