علامات تنذر بحدوث السكتة الدماغية ..احذرها

0

لاشك أن السكتة الدماغية من أخطر الأمراض القاتلة التي تسيب الدماغ، وتحذر الجمعية الألمانية لطب الأعصاب من علامات تنذر بحدوث السكتة الدماغية مثل الشعور بالضعف في جانب واحد من الجسم أو في الذراع أو الساق.

وأضافت الجمعية أن اضطرابات الرؤية والكلام التي تحدث بشكل مفاجيء من العلامات التحذيرية التي تسبق حدوث السكتة الدماغية، مؤكدةً أنها تستلزم العلاج الفوري.

كما أوصت الجمعية المتخصصة بسرعة نقل المصاب إلى أقرب مستشفى في حال الاشتباه في الإصابة بسكتة دماغية وخاصة إذا كانت الحالة سيئة، وأيضاً في حال تعرض الشخص للاضطراب الشديد في الوعي أو الحاجة إلى عملية التنفس الصناعي.

وبينت الجمعية أنه يمكن الوقاية من تلك السكتة بطرق بسيطة تتمثل في المواظبة على ممارسة رياضات قوة التحمل ومنها السباحة والجري وركوب الدراجات 3 مرات أسبوعياً لتخفيف العبء على الأوعية الدموية وخفض خطر السكتة الدماغية.

وأضافت أن اتباع نظام غذائي متوازن أي غني بالفواكه والخضروات والأسماك واللحوم بعيداً عن الدهون، إلى جانب الإقلاع عن التدخين يساعد في الوقاية من الترسبات الجيرية بالأوعية الدموية، وبالتالي يقل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

جدير بالذكر  أن السكتة الدماغية تنتج بسبب عدم تدفق الدم إلى المخ بشكل مفاجئ، وتزداد عوامل الخطر بنسداد أحد الأوعية الدموية بفعل الأسباب السابق ذكرها، وتصل الذروة عند ارتفاع ضغط الدم وزيادة نسبة الكوليسترول أو السكري.

وترتفع احتمالات الإصابة بالسكتة الدماغية لدى كبار السن، إلا أنها قد تصيب الشباب وحتى الأطفال.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك