علامات تنذر بخطر سرطان الفرج

0

سرطان الفرج يعتبر غير شائع مقارنة بأنواع السرطانات الأخرى التي تصيب المرأة مثل سرطان الثدي، حيث يصيب حوالي من 3 إلى 5% من مرضى الأورام من النساء فقط، وغالبًا ما يكون في سن السبعين.

ومن الاسم يتضح أن هذا المرض عبارة عن ورم خبيث يصيب فرج المرأة أي الجزء الخارجي للجهاز التناسلي الأنثوي، وقد تبدأ الحالة بظهور خلايا ما قبل سرطانية داخل الظهارة الفرجية، وفي حال إهمالها وعدم علاجها تتحول لخلايا سرطانية.

وبشكل عام لا توجد أعراض واضحة للمرض لكن قد تنتبه المرأة لبعض المشاهدات التي قد تساعدها في توخي الحذر ومنها:

9

-وجود حكة وألم مستمر في الفرج.

-وجود تكتل أو تجمع صلب في الفرج.

-حدوث نزيف في أوقات مختلفة عن أوقات الطمث العادية.

-إصابة السيدة بفيروس الورم الحليمي لبشري من بين مؤشرات الخطر.

-تقدم المرأة في السن يجعلها عرضة للأمراض المختلفة للجهاز التناسلي والأورام  خاصة.

أنواع المرض:

غالبًا ما تشخص المريضة بواحد من 4 أنواع للمرض تختلف باختلاف الجزء المصاب بالفرج، والأكثر شيوعًا هو الورم الذي يصيب الخلايا الحرشفية الخارجية للفرج، ويصيب أكثر من 90% من حالات الإصابة بالمرض، ونسبة قليلة للغاية تصيب الخلايا السرطانية البظر والغدد والأجزاء الداخلية للفرج، وينبغي التأكيد هنا على أن المرض قد ينتقل لأجزاي الجسم الأخرى ما لم يعالج ولكن يظل يطلق عليه سرطان الفرج حيث بدأ.

العلاج:

يختلف على حسب الحالة ودرجة انتشار المرض وسن المريضة وقدرتها على تحمل طرق العلاج المختلفة وبشكل عام كلما اكتشف المرض بشكل مبكر كلما ساعد ذلك في العلاج بنسب أعلى وهناك 4 طرق لعلاج سرطان الفرج:

1-التدخل الجراحي :وفيه يتم استئصال الخلايا السرطانية دون تأثير على الوظيفة الجنسية للمرأة وهو الأكثر شيوعًا في علاج هذا المرض.

2-العلاج الكيميائي: ويقوم على تناول جرعات كيماوية لقتل الخلايا السرطانية ووقف انتشارها سواء بالعلاج عن طريق الفم أو الحقن الوريدي أو الحقن العضلي.

3-العلاج الإشعاعي: يتمثل في التعرض لموجات إشعاعية عالية لقتل الخلايا السرطانية بتوجيهها للمنطقة المصابة، وغالبًا ما يتم اعتماد الطريقتين معًا الكيماوية والإشعاعية للحصول على نتائج أفضل.

4-العلاج بالليزر: وفيه يتم استخدام أشعة الليزر للقضاء على الخلايا السرطانية.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

هذا هو سبب بياض اللثة ..

بياض اللثة  أو ظهور البقع البيضاء على اللثة يحدث لعدة أسباب صحية بعضها يعتبر متوسط الشدة، والبعض الآخر شديداً، كما قد يصاحب اللون الأبيض للثة ...