فائدة جديدة لـ الصيام ..يجدد جهاز المناعة

0

توصلت دراسة حديثة إلى نتيجة مهمة مفادها أن الصيام لمدة 3 أيام متتالية يعمل على تجديد جهاز المناعة بشكل كامل، بالإضافة إلى إنتاج خلايا دم بيضاء جديدة، والمعروف أن هذه الخلايا تمثل خط الدفاع الأول للجسم ضد الأمراض المعدية والإصابات المختلفة.

ويرى الباحثون، الذين قاموا بهذه الدراسة، أن الصيام يعد بمثابة مفتاح تشغيل يحفز الخلايا الجذعية، على إنتاج المزيد من خلايا الدم البيضاء، بما يساعد على إعادة بناء جهاز المناعة بشكل كامل في أجزاء الجسم، الأمر الذي ينطبق أيضاً على كبار السن.

وقد علق فالتر لونغو، من جامعة جنوب كاليفورنيا، والباحث المشارك في تأليف الدراسة، على نتائج دراسته بالقول: إن الجسم يتخلص من الخلايا والأنسجة التي تكون تالفة أو قديمة، والاجزاء غير الفعالة خلال الصيام.

وأوضح لونغو، لصحيفة ميرور البريطانية،  أن:  الصيام لفترات طويلة، يجبر الجسم على استخدام ما لديه من مخزون من الغلوكوز، كما يكسر جزءاَ كبيراً من خلايا الدم البيضاء القديمة، وهذا يدفعه بالطبع إلى تصنيع خلايا جديدة.

وتتمثل أهمية نتائج هذه الدراسة، بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أنظمة مناعة تالفة أو ضعيفة بدرجة أكبر من غيرهم.

ولعل أبرز هؤلاء الأشخاص هم مرضى السرطان، الذين يخضعون لجرعات متتالية من العلاج الكيميائي، كما يمكن أن يساعدنا عندما نتقدم في السن، عندما تصبح أجهزة المناعة أضعف، ما يجعل من الصعب مكافحة حتى العدوى الخفيفة.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك