فائدة جديدة للأسبرين ..يقي من سرطان الكبد

0

كشف باحثون عن فائدة جديدة للأسبرين خاصة الجرعات اليومية المخفضة منه، تتمثل في الوقاية من سرطان الكبد وبشكل خاص لأولئك الذين سبق لهم الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي “ب”.

ومن المعروف أن عدوى هذا الالتهاب تزيد خطر الإصابة بسرطان الكبد لذا أجريت أبحاث هذه الدراسة بالتعاون بين مستشفى تيشونغ فيتاريان في تايوان والجمعية الأمريكية لأمراض الكبد، وعرضت نتائجها مؤخراً بالمؤتمر السنوي للجمعية الأمريكية في واشنطن.

وبحسب التقارير الطبية المؤكدة، فإن عدد الذين سبق لهم الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي “ب” يقدر بحوالي 257 مليون إنسان حول العالم، كما تسبب هذا النوع من الالتهابات في وفاة ما يعادل 887 ألف شخص خلال العام 2015 فقط.

وقد توصلت نتائج الأبحاث الأخيرة إلى أن المرضى الذين سبق لهم الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي “ب” انخفضت مخاطر إصابتهم  بسرطان الكبد بنسبة تصل إلى  37 % على مدار السنوات الخمس التالية لإصابتهم بالالتهاب عقب تلقيهم جرعات مخفضة من الأسبرين على مدار 90 يوماً وبشكل يومي منتظم.

يذكر أن علاجاً مضاداً للفيروسات متوفر حالياً ويتعاطاه مرضى التهاب الكبد الوبائي “ب”، ويقلل كذلك من مخاطر الإصابة بسرطان الكبد، غير أنه لا يمثل الحماية الكاملة.

وتعزز نتائج هذه الدراسة الحديثة اعتماد العلماء على الأسبرين بغرض الوقاية من أورام الكبد.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

لعبة فيديو تعالج مرضى الفصام !

أكد باحثون إن مرضى الفصام أو انفصام الشخصية المعروف بالشيزوفرينيا، يمكن تدريبهم عبر لعبة فيديو للسيطرة على جزء من الدماغ، مرتبط بالهلوسة السمعية. وتمكن المرضى ...