فواكه تخفض نسبة الكولسترول في الدم ..تعرف عليها

0

الكولسترول مادة ينتجها الكبد وتنتشر عبر الدم لتساعد في بناء الخلايا وتجديدها، ويوجد الكولسترول في لحم الحيوان والحليب والبيض، لذلك إذا كنت تتناول الكثير من هذه المنتجات، ويقوم الكبد بإنتاج جزء آخر، قد ترتفع نسبة الكولسترول في الدم  ويؤدي ذلك إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب وانسداد الشرايين.

وتوجد طرق طبيعية عديدة لخفض نسبة الكولسترول في الدم؛ أهمها النشاط البدني مثل المشي والسباحة، والحد من تناول الزبدة واللحم الحيواني وصفار البيض، وتناول منتجات الألبان قليلة الدسم.

وهناك طرق أخرى يمكن الاعتماد عليها وهي تناول أنواع معينة من الفاكهة التي تخفض الكوليسترول ومنها:

الجريب فروت:

توضح دراسات الجمعية الكيميائية الأمريكية أن الأشخاص الذين لم تنجح أدوية خفض الكولسترول في تحقيق نتائج فعالة لهم قد تمكنوا من خفض الكولسترول عن طريق أكل حصة يومية من الجريب فروت لمدة شهر.

كما تبرهن أن الجريب فروت الأحمر أكثر فاعلية في ضبط الكولسترول، علماً بأن الجريب فروت الأبيض مفيد كذلك.

التفاح:

توصلت دراسات لعيادة مايوكلينيك إلى أنه يمكن خفض الكولسترول عن طريق تناول المزيد من الفواكه الغنية بالألياف مثل التفاح والكمثرى والخوخ أو البرقوق.

الفراولة والتوت:

تحتوي الفراولة أو الفريز وأنواع التوت المختلفة سواء الأحمر أو الأسود أو الأزرق، وكذلك الكرز على مضادات الأكسدة التي تساعد في تخليص شرايين الدم من الكولسترول الضار المؤكسد، وهو الأكثر خطورة من الكولسترول الضار.

عصير البرتقال:

يزيد عصر البرتقال من مستوى الكولسترول الجيد بنسبة 10 %، ومن المعروف أن الكولسترول الجيد يساعد على طرد الكولسترول الضار من الجسم وبالتالي خفض مستوياته في الدم، بحسب دراسات عيادة مايوكلينيك.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك