فيم تستخدم مسحة عنق الرحم ؟!

0

مسحة عنق الرحم يقصد بها أخذ عينة من عنق الرحم بواسطة فرشاة خاصة لتحليل الناتج بعناية فائقة في المختبرات العلمية ويساعد ذلك في الكشف عن الأمراض المختلفة التي تصيب الجهاز التناسلي للمرأة .

وقد بدأ الاعتماد على مسحة عنق الرحم قبل 100 عام للكشف عن الإصابة بسرطان الرحم، حيث لعب الكشف المبكر عن المرض دورًا مهمًا في علاجه.

وينصح الأطباء بإجراء مسح لعنق الرحم مرة في العام لكل امرأة بالغة بشرط ألا يكون لك في فترة الدورة الشهرية، وذلك للكشف عن الأمراض المختلفة.

5

وتتمثل أهمية مسحة عنق الرحم في الكشف على أمراض:

1- الأورام السرطانية:

فبدأت مسحات عنق الرحم من أجل الكشف عن الأورام السرطانية، وتتمثل أهميتها في توضيح التغيرات القبل سرطاية للخلايا وهذه التغيرات قد تكون خفيفة أو متوسسطة أو كبيرة، والكشف عنها قبل الإصابة يساعد على سهولة وسرعة العلاج.

2-الالتهابات المهبلية:

تكشف عن الالتهابات المهبلية التي تحدث نتيجة لأسباب جنسية أو غير جنسية ومنها:

-كثرة البكتيريا: وهو مرض ينتج عن وجود بكتيريا غير طبيعية تتسبب في إفرازات كثيرة بالمهبل، وهناك بكتيريا طبيعية في المهبل مهمتها إيجاد وسط مائل للحموضة مهم لسلامة المهبل، لكن وجود الأنواع غير الطبيعية منها يضر بصحة المهبل كذلك ولابد له من علاجحيث تسبب الحكة والرائحة الكريهة ويسهل الكشف عن نوع هذه البكتيريا من خلال تلك المسحة.

-الفطريات: فتنشط العديد من الفطريات وتسبب الإفرازات المهبلية غير الطبيعية التي تسبب الحكة والرائحة الكريهة أيضًا، مثل الكانديدا، ويتم التعرف عليها من خلال مسحات عن الرحم.

-الطفيليات: رغم أنها متناهية الصغر وتسبب عدم الراحة في منطقة المهبل بخلاف الإفرازات والحكة في الجلد، يمكن اكتشافها من خلال مسحات عنق الرحم.

-الالتهابات الفيروسية: فتكشف مسحة الرحم هذه وجود أمراض فيروسية ناتجة عن الاتصال الجنسي والعدوى مثل الهربس وبالتالي يسهل علاجه.

3-ضمور المهبل:

تحدث العديد من التغيرات في المهبل بسبب تغير مستى هرمون الأستروجين ومن هذه التغيرات جفاف المهبل وضموره والذي يسبب النزف والحكة عن الجماع ويمكن اكتشافه من خلال مسح عنق الرحم.

4-أسباب العقم عند النساء:

يمكن من خلال مسح عنق الرحم اكتشاف نقص بعض المواد المهمة مثل الفوليك أسيد مما يجعل من عنق الرحم بية غير صالحة للحيوان المنوي وبالتالي أيضًا لايتم الإخصاب أو الحمل، وهذا السبب منتشر في المجتمعات الفقيرة سيئة التغذية.

5-لحميات عنق الرحم:

أحيانًا يحدث تكاثر وكثافة في الخلايا العمودية التي تغطي القناة التي تؤدي للرحم بسبب الاحتكاك أثناء العلاقة الحميمة أو الالتهابات مما يسبب ظهور لحميات سميكة وتتمثل خطورة هذه اللحميات في حدوث نزيف من المهبل وآلام مبرحة عقب الجماع مع آلام وعدم راحة أسفل البطن، مع تقلصات شديدة للرحم وقت الحيض خاصة، ويتم اكتشاف هذه اللحميات من خلال المسحة.

6-تقرحات عنق الرحم:

تغطي الرحم مجموعة من الخلايا العمودية والمسطحة التي تحفظه عند العلاقة الجنسية والاحتكاك ولكن أحيانًا يصاب ببعض التقرحات التي يسهل الكشف عنها من خلال مسحات عنق الرحم ويتم علاجها لوقف النزف والآلام التي تنتج عنها.

10

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك