في الشهور الأولى من الحمل .. توقفي عن تناول هذه الأطعمة

0

حيرة كبيرة وقلق شديد وسعادة لا توصف بكلمات، تنتاب المرأة عندما يخبرها الطبيب بأنها حامل، خاصة إذا كانت حامل للمرة الأولى، فكل إمرأة تحلم بهذه اللحظة، التي تعلم فيها أنها أخيراً ستصير أم، وسيصبح لديها أطفال تغمرهم بحبها وحنانها، ولكنها في نفس الوقت تعلم أن هناك مسئولية كبيرة تلقى على عاتقها، لذا تشعر بالقلق والخوف، كما تشعر بالحيرة حيث تبدأ في طرح الكثير من التساؤلات، ماذا علي أن أفعل في الوقت الحالي؟ هي يمكنني الخروج من المنزل؟ أم ابقي في سريري؟، ما هي الأطعمة التي علي تناولها؟، وما هي الأطعمة التي علي الإبتعاد عنها؟، كل هذه الأسئلة تدور في ذهنها، في تلك اللحظة.

منذ سنوات قليلة، كانت المرأة تستمع إلى نصائح من حولها، من الأهل والأقارب والأصدقاء والجيران، وتسعى إلى تطبيق كل النصائح التي يقدموها لها، دون أن تسأل نفسها هل هذه النصائح صحيحة أو لا؟، وذلك لأنها متيقنة أن لديهم خبرة كبيرة، لأنهم صاروا أمهات منذ زمن بعيد، ولكن هذا لا يعني أن جميع النصائح التي يقدموها صحيحة.

على المرأة، أن تطرح كل التساؤلات التي تدور في ذهنها، على الطبيب المختص فهو الوحيد القادر على تقديم المعلومات والنصائح لها، وذلك لأنه يعرف حالتها الصحية، ولأن العلم توصل إلى الكثير من الأمور، التي لم نكن نسمعها عنها من قبل، كما يمكنك قراءة هذا المقال للتعرف على الأطعمة التي عليكِ تناولها، والأطعمة التي عليكِ التوقف عن تناولها خاصة خلال الشهور الثلاثة من الحمل.

يجب على المرأة الحامل، أن تتناول جميع الوجبات الصحية، التي تحتوي على العناصر الغذائية المفيدة للجسم، ولصحة الجنين مثل اللبن الطبيعي المبستر والزبادي والخضراوات الطازجة والفاكهة، فهذه الأطعمة تحتوي على الكالسيوم والبروتين والمعادن والمغنسيوم والبوتاسيوم والألياف الطبيعية، وغيرهم من العناصر التي يحتاج إليها الجسم بشكل أكبر في هذه الفترة.

بعض الأطعمة التي يجب التوقف عن تناولها في شهور الحمل الأولى؟

تعتبر التغذية السليمة من أهم العوامل التي تساعد في الحصول على ولادة سهلة، وجنين سليم، كما تساعد الأم على تحمل مشقة الحمل، لذا يجب على الأم أن تدرك أهمية النظام الغذائي الصحي، وأن تحاول الإلتزام، وأن تعلم أنه كما يوجد أطعمة يجب تناولها، يوجد ايضاُ أطعمة عليها التوقف عن تناولها ومن أهمها:-

– الألبان غير المبسترة
على المرأة الحامل أن تتوقف تماماً عن تناول الألبان الغير مبسترة، وكذلك المنتجات التي تصنع منها، مثل الجبن الطري، حيث إن هذه الألبان تحتوي على بعض انواع البكتريا الضارة، مثل “إي كولاي” و” اللستيريا”، هذه البكتريا تتسبب في تعرض الحامل للإجهاض، أو حدوث تشوهات للجنين.

– اللحوم المصنعة
ثبت علمياً أن اللحوم المصنعة والدواجن الغير ناضجة، مثل الهوت دوج واللانشون والبسطرمة والبيف والبرجر والروست والببروني، تضر بصحة الإنسان، حيث إنها تحتوي على الكثير من العناصر الضارة، وتتسبب في الإصابة بالكثير من الأمراض الخطيرة على المدى البعيد، ولكن بالنسبة للمرأة الحامل فتناول هذه الأطعمة سيلحق الكثير من الضرر لكِ ولطفلك على المدى القريب.


– التمر
بالرغم من الفوائد الكثيرة للتمر، إلا أن الأطباء لا ينصحون بتناوله خلال الشهور الأولى من الحمل، لأنه يساعد على تنشيط الرحم ويسهل الولادة، وبالتالي تتعرض الحامل للإجهاض، لذا توقفي عن تناوله تماماً، ويمكنك تناوله في الشهر الأخير.

– الاسماك
من الأطعمة التي ينصح الأطباء بعدم تناولها في الشهور الأولى من الحمل، بالرغم من أنها مليئة بالبروتين، إلا أن هناك بعض أنواع السمك مثل سمكة أبو سيف وسمك الماكريل، مليئة بالزئبق الذي يدمر الجهاز العصبي للطفل، كما ان الأسماك النيئة مثل المحار والسوشى والفسيخ والرنجة، لهم نفس التأثير.

– العصائر الجاهزة
تحتوي العصائر الجاهزة على نسبة كبيرة من السكريات والمواد الحافظة، التي تشكل خطر كبير على صحة الجنين، فهي تصيبه بالتشوهات، لذا استبدليها بالعصائر الطبيعية، التي يمكنك تحصيرها بالمنزل بكل سهولة.

– الكافيين
توقفي تماماً عن تناول جميع المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، مثل المشروبات الغازية والقهوة والشاي والنسكافيه، فجميع هذه المشروبات تؤثر على الجهاز العصبي للطفل، كما تؤثر على نموه.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك