كيفية وقف النزيف بطريقة طبيعية

0

من الوارد أن نتعرض في أي وقت للجروح القطعية، ونحتاج غالبًا لطرق سريعة في متناول اليد تمكننا من وقف النزيف حتى الذهاب للطبيب وهذا مانعرضه في ها المقال.

وفي عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، لجأ العرب لحرق ورق الحصير ووقف النزف بالرما الناتج عنه وبعدها تطور الأمر ولجأووا إلى زهر الرمان والبن المصحون وذنب الخيل والمرامية ونبات البردي.

وفي العصر الحديث ورغم التطور الطبي الكبير بدأ الناس يبحثون عن طرق طبيعية وعشبية للعلاج ولوقف النزيف كذلك ومن أشهر الطرق المستخدمة حاليًا:

3

1- مكعبات الثلج:

الثلج من أهم وأسرع الوسائل لوقف النزيف، كما يستخدم الماء البارد لنفس الغرض، كما ينصح بأن يأخذ المصاب حمام بارد ويضيف بعض الملح للمياه حيث يعمل الملح كمطهر للجروح.

2- الفازلين:

يوضع الفازلين على الجرح فيغلقه ويتوقف الدم تلقائيًا ويتجلط فيتوقف النذف.

3- الخل:

يعمل الخل على قبض الأوعية الدموية والقضاء على الميكروبات كالبكتيريا وخاصة الضار منها، ويستخدم لذلك كمعقم ومطهر للجروح وبالتالي يوقف النزف، ويتم وضع قليل منه على قطنه قبل الضغط بها على الجرح أو مكان النذف، وبالطبع سيسبب ذلك بعض الألم لكنه سرعان مايتوقف.

4- السكر :

يقوم السكر بنفس دور الخل كمطهر ومعقم للجروح لكنه يمتاز عنه في عدم حدوث ألم للمصاب لذا يستخدم للأطفال خاصة، ويمتاز السكر بأنه أفضل الطرق الطبيعية في وقف النزيف بمجرد وضع قليل منه وتركه يجف.

5- النشا :

تساعد على وقف النزيف فورًا بمجرد رش طبقة رقيقة منها على الجرح دون فرك أو تدليك ويتم غسلا بالماء بعدأن تجف تمامًا.

6- الكحول :

يعمل الكحول على تطهير الجروح ووقف النزيف، بمجرد غمس قطعة قطن في الكحول ومسح الجرح بها، كما يساعد على تخفيف الالتهابات والمضاعفات الناتجة عن النزيف.

جدير بالذكر أن العطور غير الزيتية تلعب نفس الدور لاحتوائها على نسبة عالية من الكحول.

5

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك